دعوى قضائية ضد شركة امريكية بسبب تلوث نهر في ولاية واشنطن

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

دعوى قضائية ضد شركة امريكية بسبب تلوث نهر في ولاية واشنطن

قالت مدينة سبوكين الأمريكية في دعوى قضائية إن شركة مونسانتو المنتجة للبذور والكيماويات الزراعية يتعين عليها دفع تكاليف تطهير أحد أنهار ولاية واشنطن الملوثة بمادة كيماوية خطيرة كانت الشركة قد انتجتها منذ عدة عقود.

كان مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور السام (بي سي بي) -الذي كان يستخدم في منتجات منها لمبات الفلورسنت والأجهزة ومركبات العزل والمبيدات الحشرية- قد تم حظره في أواخر سبعينات القرن الماضي بوصفه مادة مسببة للأورام علاوة على مخاطر صحية أخرى على الرغم ان آثاره تبقى طويلا في البيئة.

وقال محامون بالمدينة في الشكوى المرفوعة أمام المحكمة الجزئية الامريكية الاسبوع الماضي إن شركة مونسانتو هي الوحيدة المنتجة لهذا المركب في الولايات المتحدة بين عامي 1935 و1979 وان الشركة أخفت الخواص السامة لهذا المركب.

وقال المحامون “على الرغم من علم مونسانتو إلا انها لم تقدم التحذيرات الملائمة بان (بي سي بي) سيكون ملوثا عالميا وسيلوث المسطحات المائية والحياة البرية مثل المجاري المائية والانهار في سبوكين”.

وفيما تطالب سبوكين بمبلغ تعويضات لم تفصح عنه تقول القضية إن الشركة مسؤولة عن تلويث مجاريها المائية بهذه المادة السامة التي يتعين ازالتها. وتشير التقديرات الى ان تكلفة هذه المعالجة قد تصل الى أكثر من 100 مليون دولار.

وقالت تشارلا لورد المتحدثة باسم مونسانتو إن الشركة غير ملزمة بتطهير المسطحات المائية ومصاريف القضية المتعلقة بذلك.

وقالت “تركز مونسانتو الآن وطوال العقد الماضي على الزراعة دون غيرها حظر انتاج هذه المادة في الولايات المتحدة عام 1979 على الرغم من ان شركة مونسانتو السابقة التي تأسست عام 1901 اوقفت الانتاج والبيع طواعية قبل ذلك”.

واضافت ان هذه المادة كانت تباع وقتئذ بصورة قانونية بوصفها منتجا مفيدا كانت أطراف أخرى تستخدمه في منتجات مفيدة مثل الوقاية من الحريق في المعدات الكهربية الى جانب أغراض أخرى.

وتقول القضية إن مياه نهر سبوكين تخالف معايير جودة المياه حاليا نظرا لوجود هذه المادة وان الوكالة الأمريكية للحماية البيئية وجدت انها قد تكون مسببة للأورام وانها ذات سمية على الاجهزة المناعية والتناسلية والعصبية .

مشاركات القراء