جارتنر: 3.1 مليار دولار حجم إنفاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أمن المعلومات فى 2016

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

أشارت التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية "جارتنر " إلى أن معدل إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تقنيات وخدمات أمن المعلومات ستبلغ ذروتها لتتخطى عتبة الـ 3.1 مليار دولار خلال العام 2016، أي بزيادة قدرها 8 %عما سجلته خلال العام 2015.

ويدفع ارتفاع مستوى الوعي حول مدى تأثر الأعمال بسبب الحوادث الأمنية المؤسسات إلى التركيز على استراتيجياتهم الأمنية، التي تقوم على منهجيات الكشف والاستجابة، وهو الدافع الكبير الذي يقف وراء النمو القوي الذي يشهده سوق الحلول الأمنية. وطرح جريغ يونج، نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، أحدث التوقعات على مستوى صناعة أمن المعلومات اليوم خلال فعاليات قمة جارتنر للأمن إدارة المخاطر، التي تنظم في دبي خلال الفترة بين 31 أكتوبر - 1 نوفمبر.

اوضح يونج، خلال حديثه في القمة إلى أبرز هذه التوجهات، تعتبر الشركات في منطقة الشرق الأوسط أهدافاً لبعض أكثر الهجمات تقدماً في العالم، كما أنها سجلت أعلى معدل للهجمات. لذا، تسعى المؤسسات إلى زيادة آلياتها الدفاعية المتقدمة المتمثلة بالكشف والحجب، إلا أنها تواجه محدودية في القوى العاملة في مجال الأمن. كما تواصل المؤسسات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الاستثمار في تعزيز وبناء قدراتها الخاصة بالعمليات الأمنية، سواءً ضمن شبكاتها الداخلية، أو من خلال الاستفادة من الخدمات الخارجية المقدمة من قبل شركات توريد الخدمات الأمنية المدارة (MSSPs). لكني سعيد لمستوى التعاون الأمني على المستوى الإقليمي في المنطقة، الذي يتجلى من خلال المعايير المطبقة والتنسيق العالي بين فرق الاستجابة لطوارئ الكمبيوتر CERT".

من جهةٍ أخرى، توصي مؤسسة "جارتنر" المؤسسات بضرورة تبني تقنية المعلومات السحابية والافتراضية، والارتقاء بدفاعاتهم نحو البنى الأمنية المتكيفة. كما ينبغي على المؤسسات البحث عن تقنية معلومات "الظل" وحمايتها، التي يتم بواسطتها اعتماد تقنية معلومات خارجة دائرة عمليات الشراء والإدارة الطبيعية لتقنية المعلومات.

اشار يونج تعتبر الهجمات المستهدفة، وبرمجيات الفدية الخبيثة، وهجمات حجب الخدمة من أكثر التهديدات التي تستهدف الشركات في الوقت الراهن، وتجد طريقها إليها بسبب فشل التحديثات في سد الثغرات الأمنية، وإجهاد البرامج الأمنية بتنبيهات الموظفين".

أما التوجهات الأخرى في سوق أمن المعلومات التي تقف وراء الفرضيات التي استندت عليها آخر توقعات مؤسسة جارتنر فتتضمن ما يلي:

· بحلول العام 2019، سترفع 30 % من الشركات الكبيرة من معدل إنفاقها على الخدمات الاستشارية الأمنية خلال مرورها بالمرحلة الانتقالية نحو الأعمال الرقمية.

· ستشكل إنترنت الأشياء والحلول الأمنية المتنقلة أقل من 5 % من معدل الإنفاق الاستهلاكي على البرامج الأمنية بحلول العام 2018.

· بحلول نهاية العام 2018، ستبقى أكثر من 50 % من الشركات المصنعة لأجهزة إنترنت الاشياء غير قادرة على مواجهة التهديدات التي تستهدف منتجاتها، والتي ستحدث نتيجة ضعف إجراءات المصادقة.

· ستستند 9.99 % من الهجمات على نقاط الضعف والثغرات الأمنية للمنتجات المعروفة منذ سنة على الأقل.

مشاركات القراء