" جوجل " تخطط لدعم ميزة التقاط الصور غير المضغوطة بصيغة RAW في أندرويد

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

اكتشف بعض مطوري أندرويد ومن خلال التدقيق في الشيفرة المصدرية لنسخة أندرويد 4.4 الأخيرة (كيت كات) بأن جوجل كانت تعتزم دعم الواجهات البرمجية APIs الخاصة بالتعامل مع الكاميرا في أندرويد بميزة التقاط الصور بصيغة RAW غير المضغوطة، وذلك في نسخة الكيت كات، إلا أن الشركة قررت تأجيل الدعم لأن الميزة ما زالت غير جاهزة.

ويبدو من سجل التعديلات على شيفرة أندرويد المصدرية بأن العمل على الميزة بدأ منذ شهر ديسمبر 2012، لكن تم اتخاذ القرار بتأجيل طرح الميزة وتم سحبها من النسخة في أكتوبر الماضي، أي قبل حوالي شهر من طرح نسخة الكيت كات.
وورد شرح الميزة ضمن تعليق أضافه أحد مطوري أندرويد في جوجل على سجل الإضافات الخاص بالشيفرة المصدرية لنظام التشغيل، حيث جاء في الوصف بأن الأجهزة التي تمتلك الإمكانيات العتادية اللازمة ستتمكن من التقاط الصور وإظهارها بدقة عالية وبصيغة غير مضغوطة، بالإضافة إلى صيغة "JPEG "وعادةً ما تقوم كاميرات الهواتف الذكية بتخزين الصور الملتقطة كملفات بصيغة JPEG، وهي ملفات مضغوطة تختصر من تفاصيل الصورة، على عكس صيغة RAW التي لا يتم ضغطها ولا معالجتها وهي بالتالي أغنى بالتفاصيل وتتيح للمستخدم مزيدًا من المرونة والإمكانيات في التعديل على الصورة ما بعد التقاطها.

يُذكر أن صيغة RAW ليست رائجة في كاميرات الهواتف الذكية، إلا أن هاتف نوكيا القادم Lumia 1520 سيكون قادرًا على التصوير بصيغة RAW.
لكن بالإضافة إلى الصيغة الجديدة، ستكون الواجهة البرمجية القادمة لكاميرات هواتف أندرويد قادرة على دعم اكتشاف الوجوه ضمن إطار الصورة أثناء التقاطها مما يقدم نسبة تركيز Focus أفضل على الوجوه، كما ستوفر النسخة القادمة دعمًا لميزة burst mode التي تتيح التقاط الصور المتعاقبة بضغطة واحدة. بالطبع الميزتين الأخيرتين تتوفران في عدد من أجهزة أندرويد لكن الشركات المصنّعة لهذه الأجهزة هي من تقوم بإضافة هذه التقنيات التي لا تتوفر بعد في نسخة أندرويد الصافية.
وأخيرًا ستوفر إمكانيات الكاميرا القادمة في أندرويد دعمًا للكاميرات القابلة للإزالة removable camera، ولا تسألني عن معنى ذلك إذ لا يوجد أي شرح أو تفسير لهذه العبارة لكنها وردت ضمن تعليق أضافه أحد مهندسي غوغل. وأول ما يخطر على البال هنا هو شيء مشابه لكاميرا سوني القابلة للربط مع الهاتف الذكي، لكن لا ندري إن كانت غوغل تخطط بالفعل لدعم مثل هذه الفكرة بشكل رسمي ضمن أندرويد.

مشاركات القراء