ناسا تحضرّنا للحياة بعيداً عن الأرض

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

ناسا تحضرّنا للحياة بعيداً عن الأرض

قررت ناسا أن تجهز وتدعم معهدين مخصصين لتسهيل توسع البشرية في النظام الشمسي، وذلك بكلفة 30 مليون دولار أمريكي على مدى خمسة أعوام.
سيتلقى كل من هذين المعهدين البحثيين لتكنولوجيا الفضاء (ستري STRIs) تمويلاً بقيمة 15 مليون دولار، وذلك لتطوير تقنيات في المواد العضوية والتصنيع الحيوي. ستطلق الجامعات برامج بحثية متعددة الاختصاصات على أمل الحصول على نتائج جيدة في السنوات الخمس المقبلة. وفي حين أن الأبحاث ستركز على توسيع انتشار البشرية في الفضاء، فإن هذه المعاهد ستحاول العثور على تطبيقات أخرى لعملها في مجالات أخرى غير الفضاء.
يسمى أحد المعهدين مركز استخدام الهندسة البيولوجية في الفضاء (كيوبز)، والذي سيركز على استخدام الميكروبات في الطعام، والوقود، والمواد، والأدوية. ويهدف هذا البحث إلى تسهيل السفر الفضائي، وذلك بتزويد رواد الفضاء بإمكانية التصنيع الحيوي لتحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي.
أما المعهد الآخر فهو معهد المركّبات شديدة القوة بالتصميم الحاسوبي (يوس كومب)، والذي يهدف إلى تطوير مواد فضائية خفيفة وشديدة القوة بالاعتماد على تقنيات الأنابيب النانوية الكربونية.
سيتولى إدارة كيوبز الدكتور آدم أركين، وهو بروفسور في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، أما يوس كومب فسيصبح بإدارة الدكتور جريجوري أوديجارد من معهد ميشيغان للتكنولوجيا.
حماية النوع البشري
تتعالى الأصوات في جدال البقاء البشري اليوم، مطالبةً بمغادرة الأرض، غير أن إيلون ماسك المدير التنفيذي لتسلا وسبيس إكس يقدم أكثر الأسباب إقناعاً. فهو يعتقد بحتمية وقوع حدث انقراض للبشر، وأننا يجب أن نوسّع تواجدنا إلى الفضاء الخارجي إذا أردنا البقاء.
يميل آخرون لتقديم تفصيلات أكثر، مثل ستيفن هوكينج. والذي يعتقد أنه لم يبق أمامنا على الأرض إلا 1,000 عام، وأن أملنا الوحيد بالبقاء هو بإنشاء مستوطنات في أمكنة أخرى في الكون. ولكنه، على العكس من إيلون ماسك، يشكك بإمكانية وصولنا إلى المريخ خلال 200 عام، ويدعو إلى التركيز بشكل أكبر على التغير المناخي، وأخطار الحرب النووية، ومشاكل الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية.

مشاركات القراء