"جاكسا " اليابانية : تكشف الصور عالية الدقة من القمر

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

"جاكسا " اليابانية : تكشف الصور عالية الدقة من القمر

تلقى القمر - صديق الأرض المفضل - الكثير من الاهتمام بوصفه هدف البعثات الأولى إلى الفضاء الخارجي. ومن حينها، لم يعد أحد يقول الكثير عن القمر، خصوصاً مع التركيز الكبير على المريخ وما بعده (باستثناء وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، التي تهدف لبناء مستعمرة قمرية بدلاً من المريخ).
وبالتالي، عندما أطلقت وكالة الفضاء اليابانية جاكسا " JAXA " مجموعتها الأخيرة من الصور عالية الدقة للقمر هذا الأسبوع، صعقنا مرة أخرى بجماله الصامت. أتت هذه الصور- وعددها يفوق 450 صورة - من كتلة المعلومات التي أرسلتها المركبة الفضائية كاجويا، والتي بدأت في أكتوبر من العام 2007 بالدوران في مدار قطبي حول القمر لفترة تقارب السنتين.
كانت كاجويا تحوي ضمن حمولتها كاميرتين ملونتين CCD HDTV بدقة 2.2 ميجا بيكسل، إحداهما بعيدة المدى والأخرى واسعة الفتحة، وقد زادت الإضاءة المباشرة على العدسة في بعض الصور من إثارة المشاهد التي التقطتها.
تضاهي هذه الصور المدهشة في جمالها وروعتها صور بلوتو عالية الدقة التي أذهلتنا السنة الماضية.
هناك أيضاً مجموعة من الفيديوهات، لكنها ليست عالية الدقة. هذا الفيديو للأرض، تم تصويره في نوفمبر 2007، من القطب الجنوبي للقمر.
يستمر القمر بإدهاشنا دائماً، وتلبيةً لهوسنا بكل ما هو جميل في هذا الكون، من المناسب ألا ننسى ما هو قربنا تماماً على الرغم من إعجابنا بالتقنيات الحالية، فإن فرصنا في رؤية أعاجيب الفضاء ستتحسن حتماً مع ظهور قدرات تقنية أكبر. على سبيل المثال، فإن التلسكوب الفضائي جيمس ويب (JWST) سيبدأ بالتقاط صور للفضاء في 2018. وبما أنه مجهز بعدسات أكثر قوة، فمن المتوقع أن يؤمن صوراً وبيانات ستذهلنا وتفاجئنا أكثر من ذي قبل.

مشاركات القراء