تحظيم رقم قياسي عالمي في تكنولوجيا الجيل الخامس فائقة السرعة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تحظيم رقم قياسي عالمي في تكنولوجيا الجيل الخامس فائقة السرعة

في المستقبل، من المتوقع أن يتبادل المستخدمون المعلومات أكثر بكثير من المعدل الحالي عبر الطيف الترددي. لكن، ومع التناقص الحالي في عرضها، فنحن بحاجة لإيجاد طريقة أكثر كفاءة لتبادل هذه البيانات الحديثة كافة، دون تسبب بالتأخيرات بالنسبة لأي شخص يستخدم قدرات الطيف الترددي الناقل المتاح.
استجابة لهذا القصور الحاصل، قام العديد من الباحثين بإجراء تجارب باستخدام إحدى نماذج التكنولوجيا من الجيل الخامس 5G، تسمى ماسيف ميمو Massive MIMO (متعددة الدخل – متعددة الخرج)، التي من شأنها أن تسمح بنقل البيانات بالتزامن مع استخدام أجهزة متعددة للإرسال والاستقبال.
مؤخراً، تمكن ستيفن مالكاوسكي، مع زملائه في البحث من جامعة لوند، في السويد، ومن جامعة بريستول، في المملكة المتحدة، من تسجيل رقم قياسي عالمي جديد لكفاءة الطيف الترددي - حيث تفوق على تكنولوجيا اليوم من الجيل الرابع 4G، بـ 22 ضعفاً!
مع تحقيق معدل نقل 145.6 (بت/ثانية)/هرتز من أجل 22 مستخدما، حيث يتم تعديل كل اتصال بتضمين سعوي رباعي من نمط 256-QAM، عبر قناة لاسلكية مشتركة بسعة 20 ميجا هيرتز عند تردد بمقدار 3.51 جيجا هيرتز، مع مصفوفة من 128 هوائياً تعمل وفق نظام الهوائيات المتعددة واسعة النطاق (massive MIMO)، يمثل هذا الحدث خطوة مهمة نحو نمط جديد من الاتصالات اللاسلكية.
يقول مالكاوسكي؛ "إن تسجيل رقم قياسي عالمي جديد، يعد حدثاً مهماً، لأنه أثبت إمكانية نقل كمية بيانات أكثر بـ 22 مرة إذا ما قورنت مع النظم اللاسلكية الحالية. على الرغم من أن الهدف من تكنولوجيا الجيل الخامس 5G هو زيادة سعة الإرسال الإجمالية لتصبح من مرتبة 1000 ضعف من سابقتها. ما زال ذلك يمثل خطوة كبيرة"..

ومع ذلك، تبقى هذه النتائج تجريبية وليست حقيقية. حيث كان المستخدمون في هذه التجربة يتخذون مواقع ثابتة، بينما غالباً ما يكون الأشخاص وهواتفهم في الواقع، في حالة حركة. بالإضافة إلى أن التجربة جرت ضمن بيئة مضبوطة إلى حد كبير، وبغياب التداخلات مع إشارات خليوية أخرى، إلا أداء هذه التكنولوجيا قد يتراجع عند تطبيقها في ظروف واقعية.
وبالتالي لاختبار مستوى أداء هذه التكنولوجيا عندما تكون الوحدات المتصلة في حالة تنقل، سيقوم الباحثون من جامعة بريستول بزيارة لوند في نهاية أغسطس الجاري. كما يشير مالكاوسكي بقوله، "يعتبر ذلك أكثر واقعية، بما أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة لا يستقرون في مكان معين" .

مشاركات القراء