برعاية " عالم رقمى " : ربيع " تحليل البيانات " احد اهم ادوات ميكنة الخبرات الاقتصادية والانتقال للعالم الرقمى خلال افتتاح مؤتمر " AMECSE 2016 "

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 برعاية " عالم رقمى " : ربيع " تحليل البيانات " احد اهم ادوات ميكنة الخبرات الاقتصادية والانتقال للعالم الرقمى خلال افتتاح مؤتمر " AMECSE 2016 "

كتب : خالد حسن

أكد على ربيع المحلل التكنولوجي فى مجال البيانات ،والذى عمل مع العديد من الشركات العالمية لتكنولوجيا المعلومات، أن تقنيات تحليل البيانات " Data Analysis " باتت تشكل حلول مهمة جدا لميكنة الخدمات الاقتصادية اذ تعتبر مرحلة تحليل البيانات (Data Analysis) أحد أهم المراحل في الدراسة أو البحث العلمي ويتم خلالها إستعراض و تحليل البيانات المختلفة و التي تم جمعها باستخدام أحد طرق جمع البيانات الوصفية (Qualitative) أو الكمية (Quantitative).

اضاف تحليل البيانات عملية -أجدها شخصيا- ممتعة و تحتاج إلى جهد ذهنى أقل مقارنة بقسم أدبيات الدراسة/الإطار النظري للدراسة/الليتريشور ريفيو (Literature Review). و قد وردتني العديد من الإستفسارات حيث يتوقع العديد منهم أن تحليل البيانات عملية معقدة جدا و صعبة بذلك علينا تبسيط مفهوم تحليل البيانات والتركيز على دورها فى تنمية وتطوير الإبداع التكنولوجى .

جاء ذلك خلال افتتاح ، اليوم السبت ، فاعليات الدورة الثانية لمؤتمر أفريقيا والشرق الأوسط لهندسة البرمجيات ” AMECSE “ الذى ينظمه مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات ” SECC ” ،بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بالتعاون مع جمعية ماكينات الحوسبة ACM الأمريكية العالمية وذلك خلال الفترة من 28 إلى 29 مايو بالقاهرة وبرعاية إعلامية لجريدة "عالم رقمى "و البوابة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات " www.hitech4all.com".

وقال على مستوى الشرق الأوسط نرى مزيد من الاهتمام فى عدد من الدول، وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة ، كما نرى تقدّم العالم العربي، ويظهر ذلك في أنّ الإدارات الحكومية تصبح أقلّ مركزيّة، والتعاون الاقتصادي الإقليمي يزداد في ظلّ الانتقال من اقتصاد النفط إلى اقتصاد المعرفة، والمؤسّسات تصبح أكثر شموليّة، والهويّات باتت تتأثّر بالقيم العالميّة عوضاً عن الانتماءات الطائفيّة. كلّ ذلك بالإضافة إلى أنّ إعادة بناء بع الدول ،التى تأثرت سلبيا بسبب النزاعات الحربية ، سوف تفتح أبواباً جديدة لفرصٍ كبيرة، ناهيك عن الأعداد الكبيرة من أبناء الجالية العربية الذين يخطّطون للعودة إلى بلدانهم الأمّ، أضِف إليها مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا التي تزدهر، فيما تشجّع المجتمعات الشابة أفرادها على الأبحاث والمناقشات والابتكار.

اوضح عملية تحليل البينات هي عملية هامة جداً وفي كافة المجالات، فأي تقرير يتوجب على الإنسان أداؤه وكتابته أو أية تجربة يتوجب عليه القيام بها أو قرار يتوجب عليه اتخاذه أو أي شيء آخر فإنه يحتاج إلى عملية تحليل البيانات التي تم جمعها، أما المجالات التي تستخدم فيها هذه العملية الهامة فهي أيضاً متعددة، منها مجال الإحصاءات التي تقوم بها أجهزة الدولة أو المجالات العلمية الطبية أو الفيزيائية أو الكيميائية أو الهندسية أو الحيوية بالإضافة إلى استخدام هذه العملية في مجالات كالصناعة والزراعة والتجارة والاقتصاد بشكل عام وأيضاً في السياسة وفي مجالات الخدمة الإنسانية وربما تستخدم أيضاً في المجالات الفنية وغير ذلك من المجالات المختلفة، فكل هذه المجالات هي مجالات تستخدم عملية تحليل المعلومات على أوسع مدى ومستوى ممكنين.

اشار فى المستقبل لن يصبح تصنيف الدول مقسماً بين دول غنية ودول فقيرة فحسب ، وإنما سيصبح التصنيف معرفيا معلوماتيا أيضاً، تصبح معه المجتمعات قائمة على المعرفة والبحث والتطوير والتكنولوجيا التي تجعل من عمليات تحليل ودراسة البيانات والمعلومات إضافة إلى جهود تنمية العقول الإنسانية محاور تنافسية يقوم عليها الاقتصاد والتعليم والصحة والصناعة وكافة أوجه التنمية والتطوير والدفع إلى المستقبل وليست مصادر الطبيعة المعرضة للفناء أو الموارد المادية التي تخضع لتقلبات السوق العالمية الصادمة في كثير من الأحيان.

اوضح هذه التكنولوجيا الجديدة، بمساعدة ديناميكية الأسواق النامية والجيل الشاب، تتخطّى المركزيّة القديمة والتشدد والتقسيم. فريادة الأعمال تقف في وجه هجرة الأدمغة والفاشيّة الدينيّة، وهذا هو ربيع الشركات الناشئة.

اشار لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للبيانات الضخمة. وفق أحد التعريفات، هي بيانات تولدت من خلال استخدامنا المتزايد للأجهزة الرقمية، والأدوات والمنصات المدعومة من شبكة الإنترنت في حياتنا اليومية. وفي أي لحظة معينة، يستخدم مئات الملايين من الأفراد في أنحاء العالم بعضًا من الهواتف المحمولة في العالم –البالغ عددها من سبعة مليارات إلى ثمانية مليارات هاتف– لإجراء مكالمات، أو لإرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني. وقد يحولون أموالاً، أو يشترون كتبًا، أو يبحثون في الإنترنت، أو يدفعون ثمن وجبة ببطاقة ائتمان، أو يحدِّثون الحالة على صفحاتهم في ’فيسبوك‘، أو يرسلون تغريدات، أو يرفعون ملفات فيديو على موقع ’يوتيوب‘، أو ينشرون تدوينات، وهلم جرا.

اضاف كل هذه الأنشطة يترك أثرًا رقميًّا. وتُشكِّل هذه المعلومات الرقمية في مجموعها الجزء الأكبر من البيانات الضخمة اذ إن حجم هذه البيانات في نمو سريع لذلك فإن الحجم، والسرعة، والتنوع هي ’الخصائص‘ الثلاث التي تميز البيانات الضخمة، وغالبًا ما يُضاف إليها القيمة التي يمكن استخراجها منها باعتبارها الخصيصة الرابعة. وهنا تأتى أهمية تقنيات تحليل هذه البيانات وتحويلها لمعلومات رقمية .

مشاركات القراء