جوجل تطوّر رقاقتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

جوجل تطوّر رقاقتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي

تكشف جوجل المزيد والمزيد عن برمجياتها الثورية، ومن ضمنها الابتكارات وراء البحث (Search) ووظائف (Street View). ولكنها لم تشارك القدر نفسه فيما يتعلق بالجزء العتادي.

ولكن سيتغير ذلك الآن.

فقد كشفت جوجل عن أحد منتجاتها العتادية وهو وحدة المعالجة الوترية (Tensor Processing Unit) (TPU)، إن الـ TPU هي دارة متكاملة خاصة بالتطبيقات (ASIC) مُصممة من أجل مكتبة جوجل البرمجية مفتوحة المصدر الخاصة بتعلم الآلة، TensorFlow.

ووفقاً لمدونة المنصة السحابية الخاصة بجوجل (Cloud Platform Blog)،

لقد قمنا بتجريب وحدات TPU داخل مراكز البيانات الخاصة بنا لأكثر من سنة، ووجدنا أنها تقدم ترتيباً وفق الحجم بأداء مُحسّن لكل واط من أجل تعلم الآلة، وهذا يكافئ تقريباً تسريع التقنية سبع سنوات ضمن المستقبل (ثلاثة أجيال من قانون مور).

إن وحدات TPU مصممة لتطبيقات تعلم الآلة، مما يسمح للرقاقة أن تكون أكثر تحملاً للدقة الحوسبية المُخفّضة، مما يعني أنها تتطلب عدداً أقل من الترانزستورات في العملية الواحدة، ولهذا السبب نستطيع وضع المزيد من العمليات في الثانية على السيليكون، واستخدام نماذج تعلم آلة أكثر قوة وتعقيداً، وتطبيق هذه النماذج بسرعة، ليتمكن المستخدمون من الحصول على نتائج أكثر ذكاءً بشكلٍ أسرع، وكما يتسع لوح يحمل وحدة TPU في فتحة القرص الصلب في رفوف مراكز البيانات الخاصة بنا.

استخدامات الرقاقة

إن الرقاقة مستخدمة حالياً في جوجل، حيث تشغّل برمجية RankBrain المستخدمة لتحسين ملاءمة نتائج بحث جوجل، كما تحصل خدمة Street View على دعم من هذه الرقاقات، مما يحسن دقة ونوعية الخرائط والحركة.

كما تم تشغيل ألفاجو (AlphaGo) برقاقات TPU فيالمباريات أمام بطل العالم باللعبة، Lee Sedol، مما مكّنها من "التفكير" بشكل أسرع بكثير والتفكير قدماً بين الحركات.

إن الهدف النهائي للمشروع هو اكتساب أفضلية في مجال تعلم الآلة وجعل التقنية متوفرة لعملاء جوجل، وإن استخدام وحدات TPU في بنية الشركة الداخلية يسمح لقوة جوجل أن تكون متوفرة للمطورين عبر برمجيات مثل TensorFlow وCloud Machine Learning بقدرات تسارعية متقدمة.

مشاركات القراء