البدء في إنشاء 40 محطة طاقة شمسية لإنتاج ألفي ميجاوات لشبكة الكهرباء بأسوان

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

البدء في إنشاء 40 محطة طاقة شمسية لإنتاج ألفي ميجاوات لشبكة الكهرباء بأسوان

قام اللواء مجدى حجازي محافظ أسوان بتفقد أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى مصر والمقام بقرية بنبان بمركز دراو حيث يضم المشروع 40 محطة شمسية ستنتج ألفين ميجاوات بواقع 50 ميجاوات من كل محطة لتدعيم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

رافق المحافظ خلال جولته التفقدية شريف الحاج المدير الاقليمي لمنظمة الشرق الأوسط لصناعات الطاقة وممثل شركة أكسيس باور الإماراتية بجانب ممثلي البنوك الأجنبية الداعمة للمشروع, إضافة إلى مساعد المحافظ للمشروعات القومية ومديري الاستثمار والتنمية لحضرية ورئيس مدينة دراو .

وخلال جولته والتي شملت تفقد مواقع العمل الجارية بالمشروع ومنها إنشاء 4 محطات لنقل الكهرباء والمقرر تنفيذها على مدار 8 أشهر.

وأكد مجدي حجازي أن تنفيذ هذا المشروع القومي يأتي في إطار سعي الدولة لزيادة الطاقة المنتجة على مستوى الجمهورية لدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء للوفاء بالاحتياجات الجماهيرية وأيضاk بالمشروعات التنموية والاستثمارية, بالإضافة إلى المساهمة في توفير فرص عمل حقيقة للشباب الأسواني للحد من مشكلة البطالة.

ولفت إلى إنه تم الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على إعطاء الأولوية لأبناء المحافظة في التشغيل بشكل عام مع إعطاء الأسبقية لأبناء قرية بنبان بشكل خاص في حين لا تتعدى العمالة من خارج أبناء المحافظة نسبة 5 % حيث سيتم الاستعانة فقط بالخبرات الفنية النادرة وغير المتوفرة بأسوان.

وأضاف المحافظ أنه كلف لجنة من مديرية القوى العاملة بالمحافظة لمراجعة العمالة بالمشروع الأسبوع القادم للتأكد من أنهم من أبناء المحافظة لتكون مسئولة عن وضع الشروط الخاصة بالعمالة, فيما تقوم الشركات المنفذة بإجراء الاختبار الفني لهذه العمالة, مؤكدا أن المحافظة ستقدم كافة أوجه الدعم للشركات المنفذة للمشروع سواء كانت الشركات المتخصصة في الطاقة أو شركات الخدمات الأمنية واللوجستية المختلفة التابعة للمشروع لضمان انتظام العمل به.

ومن ناحية أخرى استمع محافظ أسوان إلى شرح عن مكونات المشروع من المهندس شريف الحاج والذي أوضح بأنه تم اختيار 39 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة منهم 10 شركات عالمية
وعربية و29 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم الذي تتراوح استثماراته ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار.

وأشار المحافظ إلى أنه تم اختيار موقع المشروع بناء على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية والتي أكدت الميزة النسبية لأسوان في إقامة هذه المشروعات في مجال الطاقة الشمسية, كما أنه تم إنهاء شبكة الطرق الداخلية و الدراسات البيئية وأبحاث التربة والرياح, وجاري البدء في إنشاء محطات نقل الكهرباء مع البدء في إنشاء ميناء جاف داخل الموقع لتسهيل الإجراءات الجمركية والإدارية, وبالتوازي يجرى إقامة منطقة خدمات متكاملة للعاملين في المشروع بعد أن تم تخصيص مساحة 8843 فدان لصالح المشروع.

وتابع شريف الحاج بأنه مستهدف تشغيل حوالى 20 ألف فرد كعمالة مؤقتة بالمشروع في مرحلة الإنشاءات والتي تصل لنحو عام ونصف فيما أن هناك ألف عامل منهم ستكون له فرصة عمل ثابتة خلال فترة حق الانتفاع والتي ستصل إلى 25 عاما بعد البدء في التشغيل الفعلي لهذا المشروع القومي الكبير.

مشاركات القراء