نقابة "الصيادلة" تطرح حلولا لأزمة نقص الدواء

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

نقابة "الصيادلة" تطرح حلولا لأزمة نقص الدواء

قال عضو مجلس نقابة الصيادلة جميل بقطر إن حل مشكلة نقص الأدوية بمصر ليس برفع سعرها باستمرار، وإنما يتمثل في إنشاء الحكومة مصنعا للمواد الخام لن يتكلف أكثر من مائة مليون دولار لينتج 850 مادة خام تمثل 80% من الاستهلاك المحلي.
وأضاف بقطر – خلال ندوة للمركز المصري للحق في الدواء أن تعديل أسعار الأدوية كل سنة أو كل عدة سنوات ليس هو الحل الأمثل، لكنه جزء من الحل لتوفير الأدوية بمصر ولضمان عدم احتكار الشركات المنتجة للمادة الخام.
وأشار إلى أهمية إنشاء مصنع للمواد الخام لحماية الأمن الوطني الدوائي من الاحتكار أو التبعية لدول منتجة للمواد الخام تتحكم في سعر وتوافر الدواء بمصر طبقا لسعر المادة الخام.
وأوصى بضرورة تقنين مراكز التكافؤ الحيوي وتشجيعها علي الحصول علي الـ”أيزو” وموافقة هيئة الدواء الأمريكية، بالإضافة إلى تعديل السياسة التسعيرية للأدوية الخاسرة للقطاع العام والوطنية لتوفير أدوية رخيصة الثمن، وإعادة تسجيل أو إضافة تحليل التكافؤ الحيوي للأدوية التي تم تسجيلها قبل عام 2006، حيث لم تكن مدرجة بأوراق تسجيل المستحضرات إلا بعد هذا الموعد.
وطالب بإنشاء الهيئة المصرية للدواء لتطبيق كافة معايير الجودة العالمية وزيادة التصدير، حيث ستزداد الثقة بالدواء المصري لاتباعه الإجراءات العالمية، مثل إجازته من الهيئة المصرية للدواء مثل باقي دول العالم.

مشاركات القراء