انتشار طحالب سامة قبالة سواحل أميركا الغربية قد يكون الأخطر من نوعه

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

انتشار طحالب سامة قبالة سواحل أميركا الغربية قد يكون الأخطر من نوعه

قال علماء إن ازدهار الطحالب السامة على سواحل المحيط الهادي من ولاية كاليفورنيا جنوبا وحتى واشنطن شمالا ربما يكون الأكبر من نوعه قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وأوضح باحثون في جامعة “كاليفورنيا” ان هذه التجمعات من الطحالب التي ظهرت للمرة الأولى في مايو الماضي تتضمن طحالب مجهرية تفرز مواد سامة للأعصاب تسمى “حمض دومويك”.

وصرح الخبير في علوم المحيطات رافائيل كوديلا ان العلماء لم يرصدوا قبل ذلك مستويات عالية كهذه من “حمض دومويك” على ساحل خليج مونتيري في كالفيورنيا. وأضاف “مستويات حمض دومويك عالية للغاية، والظاهرة نفسها موجودة شمالا حتى ولاية واشنطن، يبدو ان هذه واحدة من أكبر حوادث انتشار السموم التي شهدناها خلال عقد على الأقل”.

ويشعر الباحثون بقلق من احتمال وجود تركيزات عالية من “حمض الدومويك” السام في العديد من الأحياء البحرية منها الأصداف والمحار (الجندوفلي) وأسماك النازلي وسردين الساحل الغربي.

وقالت “إدارة ولاية واشنطن للأسماك والحياة البرية” إن هذا الحمض مسؤول عن عدة وفيات سابقة، وأدى إلى إصابة المئات بأمراض، موضحة أن يتراكم في معظم الكائنات البحرية، ويصل إلى مخ الإنسان، ويحدث اضطرابا في فسيولوجيا نقل الإشارات العصبية.

وكشفت الإدارة ان واشنطن أغلقت مطلع الشهر الجاري مواقع صيد السرطان البحري (الكابوريا) انطلاقا من منطقة الحدود مع أوريغون وحتى جنوب واشنطن بسبب ارتفاع مستويات السموم البحرية.

وأشارت إلى ان فريقا من العلماء انطلق بداية الأسبوع الجاري من اوريغون في سفينة أبحاث تابعة للـ”ادارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي” بهدف دراسة هذه الظاهرة الغريبة.

واضافت ان الباحثين سيدرسون ما اذا كانت هذه الكتلة الهائلة من الطحالب مرتبطة بظروف ارتفاع درجات حرارة مياه المحيط عن متوسطاتها المعهودة هذا العام ام لا وكشفت صحيفة “سياتل تايمز” ان سفينة الأبحاث ستجمع عينات عدة من المياه الموجودة على السواحل الممتدة من منطقة الحدود المكسيكية وحتى جزيرة فانكوفر.

مشاركات القراء