الجامعة الأمريكية بالقاهرة : تخصصا جديدا لدراسة الطاقة الشمسية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة : تخصصا جديدا لدراسة  الطاقة الشمسية

كشفت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم عن إطلاق تخصصا جديدا في مجال الطاقة الشمسية , والذي سيقدم ضمن برامج قسم الفيزياء بكلية العلوم والهندسة, بدءا من العام الدراسي الجديد .
ويعد البرنامج – وهو الأول من نوعه في المنطقة – مواكبا للتطورات والاتجاهات الدولية التي تؤكد أهمية الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.
وقال الدكتور محمد سويلم مدرس ونائب رئيس قسم الفيزياء بالجامعة إن القرار يأتي نظرا لطلبات الطلاب المتزايدة والاهتمام بهذا المجال بالإضافة إلى الحاجة المتزايدة للمهنيين من ذوي المهارات لقيادة مشروعات تطوير الطاقة الشمسية.
وأوضح سوق العمل في الوقت الراهن في حاجة إلى مثل هذا النوع من المهنيين, لافتا إلى أنه هناك حاليا نحو 184 شركة ناشئة في مجال الطاقة في مصر , والتي بدأت غالبيتها من قبل خريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وأضاف أن التخصص الجديد دليل واضح على التطور المستمر الذي يشهده قسم الفيزياء بالجامعة,والذي
يستخدم أسس التعليم والبحوث التي تتواكب مع التنمية الدولية والقومية وكذلك الخطة الاستراتيجية للقسم والكلية.
وأشار إلى أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة شهدت تقدما ملحوظا في الأبحاث الخاصة بمجال الطاقة الشمسية ففي عام 2013 تمكن فريق بحثي من الجامعة تحت قيادة الدكتور إيهاب عبد الرحمن أستاذ مساعد الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ونائب المدير الأكاديمي للأبحاث من اختراع المحرك الصوتي الحراري والذي من شأنه تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء.
كما حصل ناجح علام مدرس الفيزياء بالجامعة, على جائزة أفضل بحث علمي منشور لعام 2013 من المركز القومي للبحوث لبحثه المبتكر حول إمكانية استخدام تكنولوجيا النانو لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود أو كهرباء, وبالأخص لإنتاج مواد تحل محل استخدام مادة السيليكون الباهظة الثمن في بعض الصناعات المستدامة.
وقام خالد نصار أستاذ مساعد قسم الهندسة الإنشائية والمعمارية بالجامعة, وفريق من طلاب الدراسات العليا بالجامعة وأساتذة من جامعة عين شمس, بتصميم ألواح من البلاستيك لتحسين الإضاءة في المناطق المظلمة والشوارع الضيقة وذلك بنحو 200 % في فصل الخريف و 400 % في فصل الشتاء.
كما تمكن طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في التميز في مجال الطاقة الشمسية, حيث قامت الطالبة بقسم الكيمياء بالجامعة دينا عيسى ضمن فريق الجامعة البحثي من استخدام تكنولوجيا النانو على هيئة قضبان من أوكسيد الزنك لإنتاج وسائل نظيفة,ومستدامة ومنخفضة التكلفة والتي يمكن استخدامها في استغلال الطاقة الشمسية وذلك لمواجهة أزمة الطاقة التي تلوح في الأفق في مصر والعالم.

مشاركات القراء