دراسة: المواليد يشعرون بالألم تماما مثلما يحس به الكبار

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

دراسة: المواليد يشعرون بالألم تماما مثلما يحس به الكبار

قال باحثون يوم الثلاثاء إن أمخاخ المواليد "تضيء" بنفس الطريقة التي تحدث مع البالغين حين يتعرضون للألم وهو ما يشير إلى انهم يشعرون بالألم مثلما يحس به الكبار.

وفي أول دراسة من نوعها باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (إم.آر.آي) وجد علماء من جامعة أوكسفورد البريطانية ان 18 منطقة من بين 20 منطقة في المخ تنشط لدى الكبار حين يشعرون بالالم كانت نشطة أيضا لدى المواليد.

وأظهرت صور أشعة المخ لمواليد نيام وخزت بطون أقدامهم بآلة خاصة تخلق شعورا "مثل الوخز بقلم" ان رد فعل أمخاخهم "لوخز" خفيف جاء كالبالغين حين يتعرضون لوخز أقوى بأربعة أمثال وهو ما يشير الى ان المواليد عرضة للألم.

وقالت ريبيكا سلاتر الطبيبة بقسم الاطفال في أوكسفورد التي أشرفت على الدراسة "من المؤكد ان المواليد لا يستطيعون ان يخبرونا بما يحسون من ألم ويصعب الاستدلال على الالم من خلال الملاحظة البصرية.

"في الواقع يقول بعض الناس ان امخاخ المواليد لم تتطور بشكل كاف حتى يشعروا بالالم حقا... (لكن) دراستنا تقدم أول دليل دامغ على ان هذا ليس هو الحال."

وكان من المعتاد حتى الثمانينات اعطاء المواليد اثناء خضوعهم للجراحة عقاقير تعطل النظام العصبي العضلي دون منحهم مسكنات للالم.

وفي العام الماضي كشفت مراجعة لعلاج الالم لدى المواليد في الرعاية المركزة انه على الرغم من ان هؤلاء المواليد خضعوا لاجراءات طبية مؤلمة يوميا لم يحصل 60 في المئة منهم على اي علاج للالم.

وقالت سلاتر "دراستنا تقول ان المواليد يشعرون بالالم بل قد يكونون أكثر حساسية له من البالغين."

وشملت الدراسة عشرة مواليد أصحاء تراوحت أعمارهم بين يوم وستة أيام وعشرة بالغين تراوحت أعمارهم بين 23 و36 عاما.

مشاركات القراء