كاليفورنيا تتجه إلى تحلية المياه لمواجهة موجات الجفاف

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كاليفورنيا تتجه إلى تحلية المياه لمواجهة موجات الجفاف

> أدت موجات الجفاف التي تعاني منها ولاية كاليفورنيا منذ ثلاث سنوات الى تسليط الأضواء على تحلية مياه البحار، فيما سارعت مقاطعة سان دييجو ومدينة سانتا باربره ومناطق أخرى إلى إنشاء محطات لتحلية المياه ستحول عما قريب مياه المحيط الهادي الى مصدر لمياه الشرب.
>
> وبرزت تحلية المياه كتقنية حديثة واعدة في كاليفورنيا لمواجهة موجات الجفاف القياسية -التي أجبرت السلطات على اتخاذ اجراءات قاسية لترشيد استهلاك المياه- ونضوب مياه خزانات المياه الجوفية وارتفاع تكلفة نقل المياه العذبة من أماكن أخرى.
>
> إلا ان الخبراء يحذرون من ان تحويل مياه البحار الى مياه عذبة لا يزال أمرا باهظ التكلفة تقوم به منشآت كثيفة الطاقة وقد تباينت درجات نجاحه في مناطق مثل استراليا وفلوريدا.
>
> وأوشكت أضخم محطة لتحلية مياه المحيط في نصف الكرة الارضية الغربي -وهي عبارة عن مشروع تبلغ تكلفته مليار دولار قيد الانشاء منذ عام 2012 على ضفاف بحيرة بمدينة كارلسباد بولاية كاليفورنيا- على الانتهاء ومن المقرر افتتاحها في نوفمبر القادم لتنتج نحو 50 مليون جالون من المياه يوميا في مقاطعة سان دييجو.
>
> وقالت شركة (بوسيدون ريسورسيز) المنفذة للمشروع ومقرها كونيتيكت إن هذه الكمية تكفي لتغذية نحو 112 ألف منزل أو نحو عشرة في المئة من احتياجات مياه الشرب للمقاطعة.
>
> وتعتزم شركة (بوسيدون ريسورسيز) تشييد مشروع آخر لتحلية المياه بنفس الحجم بمنطقة هنتينجتون بيتش الى الجنوب من لوس انجليس وتسعى للحصول على ترخيص نهائي لبدء الانشاءات العام القادم.
>
> في الوقت ذاته تتخذ مدينة سانتا باربره خطوات لتحديث وتفعيل محطة أصغر للتحلية بتكلفة 34 مليون دولار شيدت خلال مرحلة سابقة من موجات الجفاف لكنها أهملت بعد مرحلة تشغيل تجريبي عام 1992 عندما تراجعت أزمة المياه.
>
> واستشهد المنتقدون لتحلية المياه بسلبيات وعوائق بيئية منها الاضرار بالحياة البحرية جراء استخدام انابيب السحب التي تمد محطات المعالجة بالمياه فضلا عن كميات المياه المالحة التي يجري تصريفها مرة أخرى الى مياه المحيط.
>
> لكن أنصار هذا الاسلوب يشيدون بامكاناته لتخفيف الآثار البيئية من خلال تحويل المياه العذبة من الأنهار والقنوات وضخها الى المناطق العمرانية
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>

مشاركات القراء