البحث العلمي والتكنولوجيا يطلق مبادرة “نداء لكل علماء مصر”‎

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

البحث العلمي والتكنولوجيا يطلق مبادرة “نداء لكل علماء مصر”‎

كشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم انطلاق مبادرة “نداء إلى كل علماء مصر” وذلك للمشاركة بمقترحات تطبيقية ومبتكرة وقصيرة الأجل للمساهمة في التخفيف من حدة بعض المشاكل الملحة والضاغطة التي تواجه المجتمع المصري، وتسهم في تطبيق وتسويق مخرجات البحث العلمي في مجالات متعددة.
وقال صقرفى بيان اليوم إن هذه المبادرة تعد دعوة مفتوحة من الأكاديمية لكل العلماء والباحثين ، الكبار منهم والشباب، الذين يعملون في هيئات حكومية أو خاصة للجميع للمساهمة بأفكارهم البناءة واقتراحاتهم العلمية والتكنولوجية القابلة للتطبيق لحل مشكلات المجتمع المصري ومشكلات التنمية في مجالات المياه والطاقة والصناعة والزراعة والغذاء والدواء والمناخ..
وأضاف: هذا إلى جانب الدراسات الإنسانية والاجتماعية والتراث الشعبي ونشر الثقافة العلمية وروح الابتكار بين فئات المجتمع المصري، وذلك بآليات جديدة كبرنامج “القاهرة تبتكر” والذي يلقى دعما سياسيا من الدولة، وتسعى الأكاديمية إلى إنتاجه ورعايته،وكذلك وسائل تبسيط العلوم وتعليمها للصغار والكبار للطلاب والمعلمين، وأيضا تأليف وترجمة الكتب العلمية وكتب الثقافة العلمية والمراجع العلمية إلى اللغة العربية.
وأشار صقر إلى أن هذه المبادرات ليست لتمويل مشروعات بحثية، بل هي مبادرات لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة ودعم بحوث التطوير والبحوث التطبيقية، ويجب أن تعتمد المبادرة على نتائج أبحاث ودراسات سابقة، وتسهم في تطوير تكنولوجيات موجودة لتحسين قدرتها التنافسية وجدواها الاقتصادية وزيادة المكون المحلى في تصنيعها وخلق فرص عمل.
وقد بدأت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في التسجيل للمقترحات عبر موقعها الإلكتروني (www.asrt.sci.eg) وحددت آخر موعد لتلقى المقترحات 11 فبراير 2015.
وتشمل المبادرة الجوانب التالية: مبادرات تكنولوجية وحلول مبتكرة للماسحات الذكية والروبوتات للكشف عن المتفجرات وخاصة في وسائل النقل والألغام الأرضية والبحرية- تعميق التصنيع المحلى (قطع الغيار- الآت والمعدات- وسائل النقل – الغزل والنسيج- الصناعات الغذائية – تطوير وإنتاج محلى لوحدات اقتصادية للتجمعات السكانية الصغيرة والقرى والأماكن النائية لمعالجة المياه وإنتاج الكهرباء والوقود الحيوي والسماد وتعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة) . .وتتضمن حملة قومية للنهوض بمحاصيل الغذاء والعف والطاقة غير التقليدية (محاصيل المستقبل)و حملة قومية لحسن استغلال ودعم تسويق النباتات الطبية والعطرية وحملة قومية لحصاد مياه الأمطار والسيول وحُسن استغلالها.
وتشتمل على دعم تصنيع النماذج الأولية والصناية للابتكارات وبراءات الاختراعات المصرية في كل المجالات (برنامج طبق فكرتك – مفتوح طول العام)ومشروعات تطبيقية نصف صناعية لتطوير منتجات حيوية (المبادرة الثانية للاستراتيجية القومية للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية – آخر موعد لتلقى المقترحات 21 يناير 2015).
وتتضمن الدراسات المستقبلية(Foresight) في مجالات التغييرات المناخية والبيئة والمياه والطاقة والزراعة والغذاء والأمراض مع دعم إجراء خرائط الطريق التكنولوجية في المجالات المختلفة التي تحددها و تأليف وترجمة الكتب العلمية وكتب الثقافة العلمية والمراجع العلمية إلى اللغة العربية وإنتاج الوسائل التعليمية للتعليم الإبداعي للعلوم (مفتوح طول العام).
وتشمل مشروعا قوميا لصون وتوثيق وحُسن استغلال الثروات الطبيعية: المصادر الوراثية المصرية كمرحلة أولى (Wealth of Egypt)
وتدعو الى المشاركة في تطوير بحيرة البردويل: إنشاء مركز إقليمي للبحوث والتطوير والإنتاج نصف الصناعيفي مجال الاستزراع السمكيالبحري.والحملة القومية لترشيد استهلاك الطاقة والمياه فيالمنشآت العامة ودور العبادة.

مشاركات القراء