“منتجات صناعية بقيمة مضافة عالية من المخلفات الصلبة” بورشة عمل بالبحث العلمى غدا

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

منتجات صناعية بقيمة مضافة عالية من المخلفات الصلبة” بورشة عمل بالبحث العلمى غدا

يفتتح أ.د محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأ.د. عمرو عزت سلامة مقرر مجلس العلوم الهندسية ووزير التعليم العالي الأسبق ورشة عمل “منتجات صناعية ذات قيمة مضافة عالية من المخلفات الصلبة ” والتي تهدف لتنمية الناتج القومي من خلال تصنيع منتجات جديدة و مبتكره تحقق اقل تكلفة تشغيل لعناصر الإنتاج الثلاثة ( الخامات – الطاقة – المياه)، وذلك في العاشرة صباح غد الأربعاء بقاعة الاجتماعات بالدور الرابع بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وقال صقران الأكاديمية تعتمد الدراسات التي تقوم على إعادة اكتشاف خاماتنا المحلية، بمعنى أن نرى بأعيننا نحن خاماتنا المحلية أي أن نوجه فكرنا وخيالنا لإيجاد صيغ جديدة لتصنيع واستخدام تلك الخامات المحلية في إطار من رؤية نختارها نحن للتنمية وللتحديث وللمعاصرة، ولا نقف عند “ما وجدنا عليه آباءنا” من أساليب للحياة وأنماط للإنتاج.

وأضاف: وأيضا لا نعتمد التقليد الأعمى للنموذج الغربي في التنمية وفى التحديث، حتى نستطيع أن نحقق الاستفادة القصوى من إمكاناتنا التنموية وميزاتنا النسبية والتنافسية ونستفيد في نفس الوقت من المنجزات العلمية والتكنولوجية الغربية مع الحفاظ على خصوصية مواقفنا ورؤانا الحضارية.

وقال د. عمرو عزت سلامة إن إعادة اكتشاف الخامات المحلية أمر يضع كل جيلنا أمام تحدى الإبداع والتجديد مما يشعل طاقاتنا الكامنة ويفجر قوانا الخلاقة ويدفعنا إلى المشاركة الفعالة في صياغة حياتنا وواقعنا.

وأضاف أن الورشة تهدف إلى التعريف بالعوائد البيئية من تصنيع البقايا الصناعية المختلفة . والتعريف بخريطة الطريق لإدارة العوادم الصلبة غير المرتجعة للتشغيل و إنتاج منتجات صناعية جديدة و مبتكرة منها . والتوجه إلى إصدار التشريعات الخاصة بالاستخدام الآمن للمنتجات الصناعية من البقايا الصناعية . وتناقش: صناعات الأمن الكسائى، وصناعات الأمن الغذائي، وصناعات الأمن البيئي.

ويتضمن برنامج الورشة العروض التالية عرضا عن ” أقمشة تقنية من البقايا النسيجية تصلح لإغراض متعددة ” أ.د عادل محمد الحديدي الأستاذ بكلية الهندسة – جامعة المنصورة ومقرر مجموعه عمل “تطوير الصناعات التقليدية و تدوير عوادمها ” وعرضا عن ” منتجات صناعية ذات قيمة مضافة من بقايا النخيل ” أ.د حامد إبراهيم الموصلي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس وعضو مجموعه عمل “تطوير الصناعات التقليدية و تدوير عوادمها “. وعرض عن ” بعض الحلول المقترحة للاستفادة من النفايات الصناعية الصلبة في إنتاج منتجات جديدة و مبتكرة ” أ.د/ السيد محمد عبد الرسول الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنصورة وعضو مجموعه عمل “تطوير الصناعات التقليدية و تدوير عوادمـــــــهــــــــــا “. و تعقيب أ.د/ علي علي حبيش الأستاذ بالمركز القومي للبحوث و رئيس أكاديمية البحث العلمي الأسبق. وتعقيب أ.د/ محمد عبد الحميد النشار وزير التعليم العالي والأستاذ بكلية الهندسة- جامعة حلوان

ويحضر الورشة أعضاء مجلس العلوم الهندسية ومجموعات العمل المنبثة عنه، و أعضاء مجلس علوم البيئة بالأكاديمية، و أعضاء مجلس تكنولوجيا الصناعة ومجموعات عمله بالأكاديمية، و أعضاء مجلس العلوم الزراعية والغذاء بالأكاديمية، ممثلين عن : وزارة البيئة- وزارة الصناعة- اتحاد الصناعات المصرية- هيئة التنمية الصناعية- المركز القومي للبحوث- نقابة المهندسين- مركز البحوث الزراعية- معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس- كليات الهندسة : جامعات (حلوان- المنصورة- الإسكندرية).

مشاركات القراء