التعليم الالكتروني يساهم في اعداد قادة للمستقبل نحو نهضة مجتمعية شاملة اكثر من 15 مشروع مشترك مع وزاره الاتصالات لبناء منظمومة تعليمية تكنولوجية التعليم الالكتروني لخدمه اكثر من 22 مليون طالب.

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 التعليم الالكتروني يساهم في اعداد قادة للمستقبل نحو نهضة مجتمعية شاملة   اكثر من 15 مشروع مشترك مع وزاره الاتصالات لبناء منظمومة تعليمية تكنولوجية   التعليم الالكتروني لخدمه اكثر من 22 مليون طالب.

من الواضح ان السبيل الامثل للتغلب علي كافه المشاكل التي تواجه المجتمع المصري في الفتره الراهنه بشكل عام تتطلب تطوير في المنظمومه التعليميه علي اسس تكنولوجيه تتوافق من المعايير الدوليه لانشاء منظمومه تعليميه رائده علي المستوي الدولي والاقليمي في تقديم الخدمات التعليميه بنظام الالكتروني في تقديم خدمات تعليميه علي اعلي مستوي من الجوده لكي تساهم في اعداد قاده المستقبل لكي يكون لهم تاثير ايجابي علي الجانبين الاقتصادي والاجتماعي في مصر والعالم العربي وهذا ما تتطرق اليه وزاره الاتصالات في الوقت الحالي بالتعاون مع كافه الجهات المعنيه في الدوله كوزاره التربيه والتعليم وزاره البحث العلمي في مناقشه التعليم الالكتروني ودوره في دعم التعليم في مصر لامداد سوق العمل بعناصر قادره علي التعامل مع التكنولوجيات المتقدمه بشكل احترافي.

كتب: محمد عادل

حلمي : تعاون البحث العلمي والتعليم مع الاتصالات المثلث المتكامل للتغلب علي التحديات التي تواجه المواطن.

كشف المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال مشاركته في مؤتمر التعليم الالكتروني ودوره في دعم التعليم في مصر ان التعليم الالكتروني يعد خطوه مهمه نحو تطوير منظمومه التعليم في مصر لاعداد قاده المستقبل لكي يكون لهم تاثير ايجابي في تنميه المجتمع حيث يعد حجر الاساس نحو نهضه تعليميه متكامله .

واكد ان مشروع المعامل الافتراضيه من اهم مشروعات الاتحاد الاوربي لتطوير التعليم في مصر بالتعاون مع مراكز التعلم التنافسي التابع لصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يهدف الي نقل الخبرات المكتسبه الي المهتمين بصناعه التعليم الالكتروني في مصر من المؤسسات التعلميه الحكوميه والخاصه.

واضاف ان التعاون بين الوزارت سوء كانت وزاره الاتصالات والبحث العلمي والتعليم قبل الجامعي يعد المثلث المتكامل للتغلب علي كثير من التحديات التي تواجه المواطن المصري بالاعتماد علي الوسائل التكنولوجيه الحديثه وهي الخطوه الاولي نحو بناء المجتمع الرقمي لتحقيق تنميه اقتصاديه شامله.

واشار الي ان مشروع المعامل الافتراضيه والذي يتم بمسانده الخبرات الدوليه واستائذه الجامعات هي احد الحلول المبتكره التي تسعي الدوله جاهده من خلالها الي تقديم حلول غير تقليديه لمواجهه التحديات في قطاع التعليم في مصر وذلك لزياده لجعل ممارسه الطلاب التدريب اللازم بكفاءه عاليه.

واخير ذكر ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اصبحت حلقه الوصل بين كافه القطاعات الحكوميه وغير الحكوميه والتي تم استثمارهاعلي النحو الافضل في مشروع المعامل الافتراضيه من خلال مساعده الطلاب في التحكم عن بعد في تنفيذ العديد من التجارب الموجوده بالمعامل والتفاعل مع اعضاء هيئه التدريس عبر شبكه الانترنت وذلك من اجل الوصول الي اقصي استفاده ممكنه.

وزير التربيه والتعليم: التعليم الالكتروني يمتد ليشمل جميع العاملين بالمنظومه التعليميه.

فيما اكد الدكتور محمود ابو النصر وزير التربيه والتعليم ان الاعتماد علي التكنولوجيا في تطوير التعليم قبل الجامعي اصبح من الاموار الضروريه والتي لا يمكن الاسغناء عنها في ظل التطوير الهائل للتكنولوجيا علي مستوي العالم والتي تساعد في اخراج جيل مواكب لكافه التطوارات العالميه.

واشار الي ان هناك اكثر من 22 مليون طالب في مراحل التعليم المختلفه قبل الجامعي تعمل الدوله جاهده علي تقديم تعليم جيد لكل طالب من خلال حمله " معا نستطيع" والتي تهدف الي بناء منظمومه معلوماتيه تكنولوجيه صحيحه ولا تعتمد فقط علي المناهج التعلميه النظريه بل تمتد لتعلم التكنولوجيا الحديثه .

واضاف ان هناك 15 مشروع مشترك بين وزارتي الاتصالات والتعليم قبل الجامعي ياتي في مقدتهم التعليم الالكتروني والتي تسعي فيه الدوله الي الوصول لاكثر عدد من الطلاب في الاماكن النائيه وان يكونوا علي استمرار دائم مع الوزاره لمعرفه كل ما هو جديد عن برامج التعليم المتقدمه وتدريبهم بواسطه الوسائل التكنولوجيه الحديثه يساعدهم علي الابتكار وهو ما تسعي اليه الدوله لتحقيقه.

واوضح ان مشروع التعليم الالكتروني لا يقتصر علي الطلاب فقط بل يمتد اثره ومنفعته ليشمل ايضا تدريب لجميع المعلمين والادارين والمواجهين علي كيفيه تدريب وتعليم الطلاب بالوسائل التكنولوجيه الحديثه وهو الاسلوب الحديث التي تتابعه جميع دول العالم المتقدمه حاليا ، وظهرت نتائجه الايجابيه لما يساهم في تنميه تلك المجتمعات.

حاتم امين: التعليم الالكتروني احد الوسائل غير التقليديه لبناء منظمومه تعليميه وفقا للمعايير العالميه.

وفي نفس الاطار كشف اشرف حاتم امين عام المجلس الاعلي للجامعات في مصر ان التعليم الالكتروني هو السبيل الوحيد لرفع مستوي التعليم بشكل عام ورفعت مكانه البحث العلمي التي ستعمل علي النهوض بالدوله وخروجها من كافه الازمات في ظل الظروف العصيبه التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن.

وتحدث عن دور التعليم الالكتروني والذي يعمل علي ربط المنظمومه التعليميه بانه احد الحلول غير التقليديه التي تتغلب علي الكثير من المشاكل التي تواجه العديد من الطلاب في بعض الجامعات المختلفه بل وتساعدهم علي تقديم اكثر ما لديهم وذلك ما نتطلع اليه من اجل الوصول الي بيئه تعليميه تكنولوجيه وفقا للمعايير الدوليه الحديثه.

واشار ان الجامعات المصريه تواجه العديد من المشكلات التي تتعلق بمعامل الهندسه والفيزياء كعدم توافر بعض الالات والمعدات الضروريه والحديثه او زياده عدد الطلاب عن القدره الاستعابيه للمعامل مما يعيق الطلاب من التدريب والممارسه العلميه الفعاله مما يؤتر علي جوده المخرج التعليمي لذلك سعت الدوله الي تنفيذ مشروع المعامل الافترضيه والتي تتيح للطلاب استخدام التجارب والمعدات عبر الانترنت بتمويل من الاتحاد الاوربي.

واضاف ان المشروع له العديد من الاهداف التي تكمن في تطوير نظام الالكتروني لاجراء التجارب والمعمليه في التعليم الهندسي والفيزيائي عبر شيكه الانترنت بحث يمكن للطلاب اجرائها من المنزل والاطلاع علي النتائج المختلفه ، التحكم عن بعد في تنفيذ العديد من التجارب الموجوده بمعامل كليات الهندسه داخل الحرم الجامعي عبر شبكات الانترنت .

لانترنت.

وعرض ياسر كاظم مدير المركز التنافسي للتعلم الالكتروني الي ان العمل في هذا المشروع استمر لمده ثلاث سنوات تم خلالها الانتهاء من اعدد وتجهيز البنيه التحتيه للمشروع والتي تمثلت في انشاء نركز بيانات وفق احدث المعايير العالميه.

واضاف ان المشروع قدم العديد من الدوارت التدريبه المتخصصه بهدف رفع مهارات الكوادر البشريه المشاركه في المشروع من تطوير عدد من التجارب المختلفه والمتنوعه في مجالي الفيزياء والهندسه واتاحه التجارب المطوره علي شبكه الانترنت من خلال نظام اداره تعلم ، وكذلك تقيم المخرجات الخاصه بالمشاريع با ستخدام العديد من الاساليب مثل المقابلات الشخصيه مع الطلاب وتحليل نتائج الاختبارات.

واسفرات نتائج ومؤشرات التقيم الختامي لمخرجات المشروع علي نجاحه وتحقيقه للاهداف المنشوده والتي تمثلت في تطوير 35 تجربه تفاعليه وتاسيس مركز بيانات لاستضافه التجارب المطوره، واعداد نظام اداره العمليه التعلميه لادراه ونشر التجارب عبر الانترنت.

رئيس جامعه عين شمس: اتفاقيه لاطلاق مشروع المعامل الافتراضيه التكنولوجيه علي مستوي الجامعات المصريه.

اعلن حسين عيسي خلال فعاليات المؤتمر عن توقيع ايفاقيه تعاون بين كل من وزاره الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجاس الاعلي للجامعات وجامعه عين شمس لاطلاق مشروع المعامل الافتراضيه الالكترونيه الذي يهدف الي نقل خبرات شركاء المشروع الي كافه الجامعات المصريه حيث ان استخدام المعامل الافتراضيه يوفر علي ميزانيه الجامعات الكثير مقابل شراء الاجهزه والمعدات اللازمه للتدريب .

واشار الي ان الهدف من تلك الاتفاقيه توظيف التكنولوجيا الحديثه في التعليم سوء للتغلب علي المشكلات الحاليه للتعليم، او الحصول علي مخرجات تعليميه افضل او اتاحه خبرات تعليميه متميزه لكافه الطلاب في اي مكان وفي اي وقت.

واضاف ان المشروع يعمل علي تطوير 5 تجارب مختلفه من كل جامعه من الجامعات المصريه مع الاهتمام بالتجارب الهامه والاساسيه في مجالي الفيزياء والهندسه الامر الذي سيتطلب من كل جامعه تقديم عدد من التجارب المقارحه لتنفيذها لتصل من 80 الي 100 تجربه توفر خدمه التدريب الافتراضي لعدد 10 الاف طالب جامعي تقريبا من مختلف الجامعات .

مشاركات القراء