" ICDL ":مبادرة تمكّن المعلمين من تبني استراتيجيات التعليم الحديثة وتضمن السلامة الرقمية بالمدرسة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 ICDL ":مبادرة تمكّن المعلمين من تبني استراتيجيات التعليم الحديثة وتضمن السلامة الرقمية بالمدرسة

أطلقت "آي سي دي إل- العربية"، وهي الجهة المسؤولة عن نشر مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت للجميع في منطقة الخليج العربي ومصر والعراق، مبادرة جديدة مصمّمة خصيصاً للمعلمين.
هدف هذه المبادرة تمكين المعلمين من اكتساب المهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات تعليمية حديثة ومتطوّرة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودمج أحدث التقنيات المتقدمة في إطار الممارسات التدريسية، ما يسهم في تعزيز العملية التعليمية وتحقيق الأهداف المرجوة منها بالشكل الأمثل. وتحظى المهارات الرقمية بأهمية عالية باعتبارها وسيلة هامة لتسهيل إتمام المهام الروتينية، مثل إعداد الدروس اليومية، والتواصل بفعالية مع الطلبة وأولياء الأمور وتعزيز التعاون المثمر بين أعضاء الجهاز التدريسي، فضلاً عن ضمان أعلى مستويات الأمن الرقمي ضمن البيئة المدرسية.
وتمكن مبادرة "آي سي دي إل للمعلمين" (ICDL for Teachers) من استخدام الأجهزة الذكية في الصف، مثل الألواح الذكية وأجهزة العرض الضوئي وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية، على نطاق واسع من قبل المعلمين في سبيل ضمان تزويد الطلبة بتجربة تعلّم تفاعلية. وإلى جانب تبنّي التكنولوجيا الذكية ضمن الغرف الصفية، ستساعد المبادرة النوعية المعلمين على تطوير المهارات المرتبطة بمواضيع حيوية مثل تلك المتعلقة بالأمن المعلوماتي والسلامة الرقمية والتعاون عبر الإنترنت وتخطيط المشاريع ووسائل الإعلام الاجتماعي. وسيحصل المرشحون على شهادات ICDL في المقررات المغطاة بعد النجاح في الإختبارات الدولية المطلوبة.

من جهته قال جميل عزّو، مدير عام "آي سي دي إل- العربية": "يتوقع تقرير حديث بأن تصل معدلات الإنفاق على قطاع التعليم في دول الخليج العربي إلى 150 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2016. وتسعى حكومات المنطقة، بدعم من القطاع الخاص، إلى تطوير المرافق التعليمية لتوفير تجربة تعلم أفضل للأجيال الجديدة التي تعتبر شريكاً رئيسياً فاعلاً في دفع عجلة النمو والتقدّم.
أضاف يظهر بحث دولي بأنّ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثير إيجابي على أداء الطلبة، لا سيّما وأنها تعمل على تحسين مهارات التعلم المستقل. وتلعب التكنولوجيا دوراً حيوياً على صعيد تحقيق الاستفادة القصوى من الدروس، باعتبارها تسهّل تبنّي أساليب تعليمية مختلفة وطرق تدريسية جديدة تمكّن الطلبة من الاحتفاظ بالمعلومات."
أوضح نحتاج في الوقت الراهن إلى إجراء تغييرات جذرية على الغرف الصفية في سبيل تحسين جودة التعليم في المنطقة ككل. ويمكننا القول بأنّ الغرف الصفية التقليدية والممارسات التعليمية الحالية لم تَعُد في المستوى المطلوب من الكفاءة والفعالية. كما إنّ القدرة على استخدام التطبيقات المكتبية الشائعة ليست كافية لتلبية احتياجات الغرف الصفية الحديثة. ومن هنا، حرصنا على إطلاق مبادرة "آي سي دي إل للمعلمين" في سبيل ضمان تزويد المعلمين بالمهارات الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمكينهم من إدماج الطلبة بفعالية ضمن العملية التعليمية استناداً إلى مجموعة متنوعة من المنهجيات والأساليب والموارد التعليمية وبدعم من التكنولوجيا الحديثة."
وتعمل "آي سي دي إل- العربية" حالياً مع كل من "المجلس الأعلى للتعليم في قطر" ووزارة التربية والتعليم في البحرين لإطلاق مرحلة جديدة من مشروع كل منهما لتطبيق الهيكلية الجديدة للICDL لتمكين المعلمين من اكتساب المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتICDL وتمكين المعلمين من مهارات جديدة وحديثة، كما وتجري المؤسسة محادثات مع مختلف الهيئات الحكومية والجهات المعنية بالتعليم في المنطقة لتعزيز أطر التعاون المشترك في إنجاح مبادرة "آي سي دي إل للمعلمين". وتعتبر وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان السبّاقة في تبني برنامج "الرخصة الدولية لأمن تكنولوجيا المعلومات" (ICDL IT Security) في العام 2013 في خطوة لتطوير المهارات الرقمية لدى المعلمين والعاملين ضمن قطاع التعليم المحلي. ونجح البرنامج إلى الآن في منح آلاف المرشحين من المعلمين والموظفين التابعين لوزارة التربية والتعليم في عُمان شهادات " ICDL IT Security".
وتقوم "آي سي دي إل- العربية" بالعمل على مبادرات نوعية رامية إلى وضع الأمن المعلوماتي والسلامة الرقمية في صدارة أولويات الخطط الحكومية في المنطقة. وتدعم المؤسسة جهود تطبيق برامج توعوية واسعة النطاق لتشجيع مختلف فئات المجتمع على تحسين مستوى المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال الانضمام إلى برامج التدريب والاختبار المتمحورة حول الأمن المعلوماتي والسلامة الرقمية والاستخدام الآمن والفعال والمسؤول لشبكات الإعلام الاجتماعي. وتواصل المؤسسة التعاون مع أبرز الخبراء والهيئات المعنية للارتقاء بمستوى الوعي بالأمن المعلوماتي بين الأوساط الاجتماعية.

مشاركات القراء