عقار لعلاج القلب قد يصبح علاجا لفيروس الإيبولا القاتل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

في سبق علمي قد يحدث ثورة على طريق إيجاد علاج فعال لفيروس “الإيبولا” المميت الذي يجتاح حاليا غرب إفريقيا كشف فريق من العلماء البريطانيين بجامعة “ليفربول” البريطانية عن امكانية استخدام بعض علاجات أمراض القلب الخطيرة فى علاج فيروس “الإيبولا” القاتل .
وذكرت الجامعة أن العلماء قد وجدوا أن بعض العقاقير الحالية المستخدمة في علاج أمراض خطيرة في القلب يمكن تكيفها لمحاربة فيروس “الإيبولا” .
فقد قام الفريق البحثي في وحدة بحوث وقاية الصحة والعدوى الناشئة ومقرها فى معهد جامعة “ليفربول” فى التحقيق فى طرق جديدة لعلاج فيروس “الإيبولا “.
وبالتعاون مع الصحة العامة فى بريطانيا بحث العلماء فى كيفية خطف فيروس الإيبولا للبروتينات داخل الخلايا ومن ثم إيجاد سبل لوقف حدوث ذلك .
فقد تم بحث دور البروتنيات فى الخلية والذى يعد بالغ الأهمية لوظائف فيروس الأيبولا والذى يقوم بدوره باختطافه من الخلية للمساعدة في سرعة حدوث وانتشار العدوى .
وتوصل العلماء إلى أن واحدا من البروتينات المستهدفة وتعرف بإسم “فى .بى -24 ” يعمل على تعطيل الإشارات فى الخلايا البشرية المصابة فضلا عن تعطيل الجهاز المناعى للجسم وبالتالى محاربة الفيروس القاتل .
ومن هنا بدأ فريق” ليفربول” العلمي فى ما إذا كان أى من الأدوية الموجودة بالفعل تعمل على عرقلة وظيفة هذا البروتين حيث وجد أن عقار “أبائين ” المعالج لأمراض القلب يمكن أن يقلل تكاثر الفيروس .
وشددت الدكتورة جوليان هيسكوس من “معهد العدوى والصحة العامة” في بريطانيا , على أنه هناك حاجة لإجراء المزيد من الإختبارات إلا أنه فى الوقت الذى أصبحت فيه عقاقير علاج القلب قيد الاستخدام بالفعل فإن أغلب الأبحاث اللازمة لاختبار مدى أمن وسلامة هذه العقاقير على الإنسان قد تم الإنتهاء منها بالفعل وهو ما قد يسرع الوقت للحصول على علاج فعال لمرضى “الإيبولا” الذين هم في أمس الحاجة إليه .
وتظهر هذه الدراسة كيف يمكن تحديد العلاجات الحالية والمحتملة لأغراض أخرى لعلاج مضادات الفيروسات.
ووفقا ” لمنظمة الصحة العالمية ” يعد تفشى الإيبولا إلى حد كبير الأكبر فى تاريخ ما يقرب من 40 عاما من المرض , أصاب 4269 شخصا ليلقى نحو 2400 شخص حتفه في ثلاثة بلدان فى غرب إفريقيا هذا العام وهم غينيا وليبيريا وسيراليون .

مشاركات القراء