تعقد في سياتل فى امريكا يوليو المقبل : فريق مصري يصعد لنهائيات مسابقة Imagine Cup من مايكروسوفت

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

شهدت القاهرة جولة التصفيات النهائية المحلية لمسابقة "كأس تخيل" Imagine Cup التى استضافتها الجامعة البريطانية بمدينة الشروق، حيث تم الإعلان عن الفريق الفائز التي ستمثل مصر في النهائيات العالمية للمسابقة التي تنظمها شركة مايكروسوفت والتي تستضيفها مدينة سياتل بالولايات المتحدة الاميركية في يوليو المقبل ، وحملت دورة هذا العام شعار احلم ...ابني حلمك وعيش حلمك (Dream it, build it, live it) حيث شهدت المسابقة المحلية منافسة قوية فى جميع مراحلها حتى انتهت بإعلان الفرق الفائزة فى التصفية النهائية.
وأعرب الطالب حسين الصاوى عضو فريق Geex Pad والفائز بالمركز الاول بالمسابقة عن سعادته بهذا الفوز وأوضح ان المشروع الخاص به هو عبارة عن تطبيق يتم تنزيلة عبر جهاز المحمول يستخدم كذراع يمكن التحكم من خلاله فى الالعاب، كما أعرب عن تحمسه الشديد هو واعضاء الفريق لتمثيل مصر بالمسابقة العالمية بسياتيل بالولايات المتحدة الامريكية
ويضم فريق Geex Pad طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وهم سامر وجدى ومصطفى ظاظا.
وفى المسابقة المحلية تنافس 50 مشروعا قدمها أكثر من 200 طالب، كما شهدت قواعد المسابقة تطويرا جذريا فى فروع المسابقة وذلك بهدف توفير المزيد من الفرص أمام الطلبة حول العالم لأكتساب المهارات والمعرفة اللازمة بالأدوات التقنية الحديثة التى تساعدهم على الابتكار وتحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة.
وتناولت المنافسة هذا العام عبر ثلاثة فروع رئيسية: المواطنة العالمية، الألعاب، الابتكار. وهذه الفروع تم ابتكارها اعتمادا على العناصر الأكثر شعبية بين الطلبة خلال الأعوام السابقة من المسابقة، كما دخلت المسابقة أيضا تحت مظلة مبادرة "طور وغير" وهي المبادرة التى أطلقتها مايكروسوفت بهدف توفير الفرص أمام الشباب للابداع والابتكار بما يخدم مجتماعتهم.
وعلى المستوى المحلى تنافست العديد من المشروعات المبتكرة التى قدمها شباب الجامعات، ففى محور المواطنة العالمية، تنافس مشروع Nass-Hope الذى قدمته مجموعة مشتركة من أكاديمية الشروق وجامعة الأهرام الكندية، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية للمؤسسات، وتعمل لإدارة تفاعل المؤسسات المختلفة مع المتطوعين، والحكومات، والمتبرعين، والمستثمرين وغيرها من المؤسسات. ومشروع Clean World من جامعتى حلوان والزقازيق، هو عبارة عن تطبيق لأجهزة الهاتف الذكية يسمح لك باستكشاف أقرب مكان لوجود صناديق القمامة حتى يمكنك التخلص من النفايات، ويسمح التطبيق أيضا بإرسال تقرير حول امتلاء الصناديق من عدمه وذلك لتسهيل عمليات تفريغ هذه الصناديق الممتلئة، يسمح التطبيق أيضا بإرفاق صورة وإرسالها للمسئولين حول الوضع الخاص بمنطقة ما حتى يمكنهم حل المشكلة. ومشروع E eye من إنجاز طلبة جامعة القاهرة، وهو تطبيق يعمل على أجهزة موبايل ويندوز من خلال الأوامر الصوتية، وهو مخصص لمساعدة المكفوفين لمشاركة المعرفة عبر مجموعة مختلفة من المصادر والقنوات بأسهل الطرق.
من جهته قال شريف عباس مدير مجموعة المطورين والمنصات فى مايكروسوفت مصر عن سعادته بمسابقة هذا العام وقال : "تثبت مسابقة Imagine Cup هذا العام نجاحا متزايدا عاما بعد عام ويبرز هذا الأمر من زيادة أعداد المشتركين السنوية، خاصة وأن المسابقة تحفز الشباب على الابتكار اعتمادا على أحدث منصات التطوير التكنولوجى، وتدعم الطلبة لبناء المهارات التى يحتاجون إليها، والتى ستساعدهم فى مستقبلهم المهنى بعد التخرج، مشيرا الى اننا سعداء للغاية بمستوى المنافسة بين الطلبة المصريين هذا العام، ولدينا طموح كبير للمنافسة العالمية بمجموعة الأفكار المبتكرة التى كشفت عنها المسابقة، وبطبيعة الحال فإن مايكروسوفت ستتواجد بجوار الطلبة خطوة بخطوة للتأكد من تحويل أفكارهم وأحلامهم إلى حقيقة واقعة قادرة على تغيير المجتمعات إلى الأفضل، وإيمانا منا بأن الشباب هم الذين سيقودون الطريق إلى المستقبل".
واشاد وائل امين رئيس شركة اي تي وركس واحد فريق تحكيم المسابقة بمستوى الفرق المتنافسة والافكار التى عرضتها ، مشيرا الى ان التحكيم تم بكل شفافية ونزاهه لاختيار الفرق الثلاث الفائزة والفريق الاول الذي صعد للنهائي والمقرر ان يشارك في التصفيات العالمية في سياتل بالولايات المتحدة الامريكية في يوليو المقبل .
اضاف امين ان ابرز ما تميزت به الفرق المتنافسة هو العمل بروح الفريق علاوة على الافكار المبتكرة في الفروع الثلاثة للمسابقة سواء كانت في مجال الالعاب ، الابداع ، المسئولية المجتمعية.
وفى إطار تطوير المسابقة وتشجيع المزيد من الشباب على المشاركة فى المنافسة، قامت الشركة بمضاعفة الجوائز المالية للمتنافسين، بحيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى على مستوى العالم لكل فرع من فروع المنافسات 50 ألف دولار أمريكى، كما تم تعديل شكل المنافسة فى النهائيات العالمية حيث لن يكون هناك جولات تصفية، وستبقى كل الفرق المشاركة فى النهائيات، مع اتاحة الفرصة لهم لتحسين مستويات المشروعات التى يعملون عليها حتى جلسة التحكيم الأخيرة. وسيتم إعلان الأسماء الفائزة فى اليوم الأخير للنهائيات.
بالإضافة إلى ذلك تم تطوير المسابقة هذا العام لتكون خبرة ممتدة على مدار عام كامل بالنسبة للطلبة وذلك من خلال مسارين منفصلين. حيث يمكن للطلبة المنافسة فى المسابقات والتحديات التى تقود إلى النهائيات العالمية، أو يمكن للطلبة المشاركة فى المنافسات الإضافية التى سيتم الإعلان عنها لاحقا هذا العام والتى تؤدى إلى جوائز أخرى.
والمعروف أن مسابقة Imagine Cup "كأس الإبداع" العالمية قد انطلقت فى عام 2003 لتتحول إلى المسابقة الأكثر شهرة على مستوى طلبة الجامعات عالميا بمشاركة أكثر من 1.4 مليون طالب فى المنافسات على مدار السنوات الماضية. وتوفر هذه المسابقة الفرصة للطلبة للمساهمة فى حل مجموعة من أعقد المشاكل العالمية التى يواجهها العالم، وابتكار الحلول الفريدة التى يمكنها أن تتحول إلى أعمال حقيقية، بالإضافة إلى عقد الصداقات وربح الجوائز المتميزة. كما أن هذه المسابقة أيضا تمثل فرصة لتعلم مهارات التكنولوجيا الحديثة.

مشاركات القراء