إفتتاح برنامج للبحث العلمي بمكتبة الأسكندرية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

إفتتاح برنامج للبحث العلمي بمكتبة الأسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية حفل افتتاح برنامج للبحث العلمي لتوعية الطلاب بتطبيق الأبحاث العلمية، والذي يعد فريدا من نوعه وتنظمه المبادرة الشبابية صمف بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

يهدف البرنامج إلى تطوير البحث العلمي من خلال توعية الطلاب المصريين بأهمية البحث العلمي ، وإعطائهم رؤية متقدمة عن كيفية تطبيق الأبحاث العلمية على نحو مهني.

ويتكون البرنامج من مرحلة تمهيدية يتم خلالها تزويد الطلاب بأساسيات البحث العلمي وبالمهارات الشخصية اللازمة للباحث تتبعها مرحلة متقدمة يتلقى فيها الطالب محتوى تعليمي مكثف في موضوعات ذات صلة بمجال دراسته.

ويختتم البرنامج بمشروع تخرج حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تعمل كل مجموعة منهاعلى تطوير فكرة قامت بابتكارها تحت إشراف اللجنة العلمية ثم يتم تنفيذ تلك الأفكار من خلال مراكز البحث العلمي.

يركز البرنامج على عدة مجالات بحثية منها أبحاث الخلايا الجذعية وموارد الطاقة البديلة وتخطيط المدن وإدارة النفايات واستخدام شواطئ البحار وبحيرة مريوط كما يهدف البرنامج إلى تطبيق عدة مفاهيم مثل الأمانة ( بما في ذلك الأمانة الأكاديمية وتفادي السرقة العلمية) والعمل الجماعي والانتماء الوطني والفضول العلمي ، والمسئولية الاجتماعية ، والتعايش السلمي.

وتتمثل رؤية البرنامج في تمكين المشاركين من إيجاد حلول للمشاكل البيئية والصحية والاجتماعية ، ونشر مهارات البحث العلمي بين طلاب الجامعات المصرية كما يهدف البرنامج إلى مساعدة المشاركين على اكتساب بعض المفاهيم التي سوف تساعدهم على مواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع المصري حاليا لتستعيد مصر مرة أخرى مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في العالم.

ومن ناحية أخرى ، ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية "السيمنار الشهري للوثائق " ببيت السناري وذلك يوم 13 فبراير الجاري .

ويستمد هذا السيمنار أهميته من الوثيقة التي هي كيان الإنسان وتسجيل لحياته منذ ميلاده , وتعليمه , وحياته المهنية ، وتترجم معاملاته من شراء وبيع وغيرها ، لذلك كان من الضروري العمل على تعريف رواد بيت السناري بالوثيقة، وأهميتها في حياتنا ، وأهميتها في إعادة تناول كتابة التاريخ وتناول قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية بمنظور آخر.

ويهدف سيمنار الوثائق إلى معرفة ماهية الوثيقة التاريخية، ودورها في كتابة التاريخ، والمنهج المتبع في الدراسات الوثائقية , وكيفية التعامل مع الوثيقة كونها مصدرا مهما في كتابة التاريخ، والتعرف على نظم الأرشيف من وسائل حفظ وترتيب وتصنيف للمجموعات الأرشيفية التي تتكون من الوثائق المفردة وسجلات المحاكم ومضابط جلسات مجلس الوزراء والمجالس النيابية للدولة، والتعرف على التحول الرقمي للتعامل مع شكل الوثائق الورقي إلى الشكل الإلكتروني ، وأيضا ما استحدث من وسائل تكنولوجية مثل رقمنة الوثائق والأرشيف الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، وهو الاتجاه الأحدث في أرشفة الدولة، وتأثير ذلك على التعاملات الحياتية.

وسيتم إقامة السيمنار بشكل شهري بواقع محاضرة شهرية يوم الخميس الثاني من كل شهر، ويخصص موضوع وعنوان عام لكل سيمنار، ويلحق مع كل محاضرة ورشة عمل في كيفية قراءة الوثائق والتعرف عليها بالإضافة إلى أنه يمكن المشاركة واقتراح بعض الأنشطة والأفكار الشابة من المشاركين بصفحة السيمنار ، وسوف تمنح الأفكار الأكثر جرأة وقبول هدايا عبارة عن إصدارات مختارة من مكتبة الإسكندرية ، وأيضا المشاركة بموضوعات بحثية لها أهداف السيمنار .

مشاركات القراء