" صلتك" بالشراكة مع "بلانت فاينانس " : تدعمان رواد الأعمال الشباب فى مصر ومنطقة الشرق الاوزسط

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

" صلتك" بالشراكة مع "بلانت فاينانس " :  تدعمان رواد الأعمال الشباب فى مصر ومنطقة الشرق الاوزسط

وضعت مؤسسة صلتك يدها بيد مؤسسة بلانت فاينانس الدولية غير الحكومية، لدعم مشروع ريادة أعمال الشباب YEP، المبادرة التي تمتد لثلاث سنوات، والتي تهدف إلى تحسين فرص روّاد الأعمال الشباب في فلسطين ومصر ولبنان الحصول على الخدمات المالية. ومن المتوقع أن يستفيد من هذا المشروع أكثر من ثلاث آلاف شاب وشابة وأسرهم، من الفئات المحرومة اقتصادياً واجتماعياً.

يذكر أن مشروع ريادة أعمال الشباب الذي أطلقته بلانت فاينانس فى فبراير 2013، هو برنامج إقليمي يهدف إلى تمكين الشباب اقتصادياً في فلسطين ومصر ولبنان،من خلال تعزيز قدرة مجموعة مختارة من مؤسسات التمويل الأصغر في كل من هذه البلدان. يموّل المشروع الاتحاد الأوروبي، وتشمل مؤسسات التمويل الأصغر الشريكة كلاً من المركز العربي للتطوير الزراعي (فلسطين)، جمعية رجال الأعمال في الإسكندرية (مصر)، والجمعية اللبنانية للتنمية،أو ما يمسى ب"المجموعة" (لبنان).

وجدير بالتنويه أن مؤسسة بلانت فاينانس أجرت خلال 2013 أبحاث سوق شملت مسوحات واستبيانات ومقابلات لتحديد احتياجات الشباب روّاد المشاريع الأصغر في كل بلد. وصمّمت بعدذلك برنامجاً مخصصاً لمساعدتهم، وفق الاحتياجاتالخاصةلكلسوق. ثمّ وقعت بلانت فاينانس في وقت لاحق من 2013 مذكرة تفاهم للتعاون مع مؤسسة صلتك بشأن مشروع ريادة الشباب، ويجري تجهيز البرنامج الآن للإطلاق.

وستقدّم بلانت فاينانس التدريب لموظفي مؤسسات التمويل الأصغر الشريكة الثلاث، في حين ستوفّر مؤسسة صلتك خدمات دعم الأعمال، مثلا لتوجيه والإرشاد،لروّاد المشاريع الصغرى، بغية تحسين فرصهم في النجاح في عالم الأعمال، فضلاً عن استخدام أداتها للتقييم النفسي "تمهيد" لصالح مؤسسات التمويل الأصغر، بغية فحص قدرات المستفيدين الشباب المحتملين، وفرزهم. كما ستقدّم كل من مؤسة صلتك وبلانت فاينانس العون الفنيّ والتقنيّ لمؤسسات التمويل الأصغر المشارِكة، لمساعدتها في تصميم وتطوير خدمات مخصصة لإقراض الشباب. فيما تجري صلتك الآن مباحثات مع مؤسسات التمويل الأصغر الشريكة في مايتعلق بتوفير رساميل الإقراض من جانب مؤسسات التمويل الأصغر لروّاد الأعمال الشباب.

ووفقاً للدكتور طارق محمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك: "يواجه روّاد الأعمال الشباب في منطقتنا مجموعة تحديات صعبة في بدء مشاريعهم وتوسيعها. ولايزال الحصول على التمويل من خلال القنوات الرسمية، مثل البنوك والمؤسسات المالية، يمثّل عقبة حقيقية أمامهم، ومازالت برامج دع مريادة الأعمال نادرة. ونحن فخورونبضمّ جهودنا إلى جهود بلانت فاينانس في إطارمشروع ريادةأعمال الشباب، الذي سيساعد على توسيع فرص روّاد أصحاب المشاريع الصغرى في الحصول على التمويل والدعم".

ومن جهته، أضاف عمر حجازي،المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيبلانت فاينانس: "نحن في بلانت فاينانس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سعداء جداًبالدخول في شراكة استراتيجية مع مؤسسة صلتك، في المشاريع الحالية والمستقبلية في منطقتنا. إن ما تتمتّع به صلتك من خبرة ومعرفة في مجالات أبحاث السوق وتطوير الأعمال وريادة الأعمال الشبابية ستمثّل قيمة مضافة كبيرة لمشاريع بلانت فاينانس القائمة في مصر ولبنان وفلسطين،مع التركيز على التمكين الاقتصادي للشباب المهمشين. إن فريقنا الإقليمي يتطلّع قدماً إلى هذا التعاون الخاص الذي منشأنه أن يعزّز بالتأكيد الحياة الاقتصادية والاجتماعية للشرائح المهمشة من الشباب العربي، التي هي في حاجة ماسة لبناء قدراتهاالتقنية، والحصول على الدعم المالي".

ومن المعروف أن العالم العربي يمتلك أعلى معدلات بطالة الشباب من أي منطقة في العالم، يبلغ 26 بالمئة.

وقد برهن التمويل الأصغر أنّه أداة قيّمة في الجهود الرامية إلى مكافحة البطالة والفقر في جميع أنحاء العالم، فيما تهدف برامج دعم المشاريع الصغيرة ، مثل مشروع ريادة الشباب، إلى ربط الشباب أصحاب المشاريع الصغرى مع مؤسسات التمويل، وتزويدهم بخدمات دعم مكمّلة، لمساعدتهم على بدء مشاريعهم الخاصة وتنميتها.

تعمل مؤسسة صلتك، المبادرة الاجتماعية الإقليمية، على توفير فرص العمل و توسيع الفرص الاقتصادية أمام الشباب في جميع أنحاءالعالم العربي. وتشجّع النشاطات الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة. ومنذ العام 2009، قدّم شركاء تمويل المشاريع الصغرى في 11 دولةعربيةتمويلاً كاملاً لأكثر من 40 ألف مشروع، وقدمتالمساعدةلأكثرمن 200 ألف شاب وشابة في العالم العربي. وتعدّ مؤسسة صلتك أكبر مزود لخدمات المشاريع الصغرى التي تركز على الشباب في الشرق الأوسط وشمالأفريقيا.

أما مؤسسة بلانتفاينانس، فهي منظمة مساعدات دولية تأسست في العام 1998،تتمثل مهمتها في مساعدة الفقراء على تطوير الأنشطة المستقلّة المدرة للدخل، بغية تحسين ظروفهما لمعيشيةعل ىنحو مستدام. وتنشط بلانت فاينانسفي منطقة الشرق الأوسطمنذ أكثرمن 10 سنوات،ولهامكاتب دائمة في مصر ولبنان وفلسطين والإمارات العربية المتحدة. وقد أديرت برامج للتمويل الأصغر في العديد من البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط،في كلّ من سلطنة عمان، والبحرين، والأردن، والسعودية، والمغرب، واليمن، وتونس،والسودان. وفي شهر ديسمبر 2011 وحده،نفذت بلانتفاينانس 11 مشروعاً في أكثرمن 6 دول، استفاد منها نحو 700 ألف شخص في المنطقة، 70 بالمئة منهم من النساء .

مشاركات القراء