شركة انتل تحقق أرباحا قدرها 52.7 مليار دولار وصافي دخل 9.6 مليارا في 2013 و21 مليار دولار نقدا من أعمالها

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

شركة انتل تحقق أرباحا قدرها 52.7 مليار دولار وصافي دخل 9.6 مليارا في 2013  و21 مليار دولار نقدا من أعمالها

• الدخل التشغيلي للشركة في الربع الرابع 2013 بلغ 3.5 مليار دولار بارتفاع 12 في المئة على أساس سنوي.
• بلغ نصيب السهم من أرباح الشركة 51 سنتا بارتفاع 6 في المئة على أساس سنوي.
• إيرادات مجموعة عملاء الكمبيوتر الشخصي وصلت 8.6 مليار دولار دون تغير على أساس سنوي
• إيرادات مجموعة مركز البيانات بلغت ثلاثة مليارات دولاربارتفاع 8 في المئة على أساس سنوي

سانتا كلارا (كاليفورنيا) –19 يناير 2014– أعلنت شركة انتل العالمية اليوم أن أرباحها خلال عام 2013 كاملا بلغت 52.7 مليار دولار ودخلها التشغيلي 12.3 مليار وصافي الدخل 9.6 مليارات دولار فيما بلغ نصيب السهم من الأرباح 1.89 دولار. وجمعت الشركة نقدية من عملياتها بلغت نحو 20.9 مليار دولار ووزعت 4.5مليار دولار على السهم وخصصت 2.1 مليار دولار لإعادة شراء 94 مليون سهم.

وحققت الشركة في الربع الرابع من عام 2013 أرباحا قيمتها 13.8 مليار دولار ودخلا تشغيليا 3.5 مليار وصافي الدخل 2.6 مليارات دولار فيما بلغ نصيب السهم من الأرباح 51سنتا. وجمعت الشركة نقدية من عملياتها بلغت نحو 6.2 مليار دولار ودفعت توزيعات أرباح بلغت 1.1 مليار دولار واستخدمت 528 مليون دولار لإعادة شراء 22 مليون سهم.

وقال بريان كرزانيتش الرئيس التنفيذي للشركة "أداء الربع الرابع جاء قويا وظهر به علامات استقرار في قطاع الكمبيوتر الشخصي والنمو المالي عن عام سابق."

وأضاف "لقد بنينا أساسا قويا لأعمالنا من خلال طرح منتجات إبداعية بالسوق بصورة أسرع من خلال طائفة متنوعة من منصات الكمبيوتر. وعلى سبيل المثال في معرض الكترونيات المستهلك، نحن عرضنا عدة أجهزة لم تكن على خارطة طريق الشركة قبل ستة أشهر فقط."

البيانات المالية الرئيسية واتجاهات وحدات الأعمال لعام 2013:

• بلغت إيرادات مجموعة عملاء الكمبيوتر الشخصي 33 مليار دولار بانخفاض 4 في المئة عن عام 2012.
• سجلت إيرادات "مجموعة مركز البيانات" 11.2 مليار دولار بزيادة7 في المئة عن عام 2012.
• بلغت إيرادات مجموعة العتاد الأخرى للشركة 4.1 مليار دولار بانخفاض 7 في المئة عن عام 2012.

البيانات المالية الرئيسية واتجاهات وحدات الأعمال في الربع الرابع 2013:

• بلغت إيرادات مجموعة عملاء الكمبيوتر الشخصي 8.6 مليار دولار بزيادة 2 في المئة ودون تغير على أساس سنوي.
• سجلت إيرادات "مجموعة مركز البيانات" 3 مليارات دولار بزيادة 3 في المئة عن نفس الفترة و8 في المئة على أساس سنوي.
• بلغت إيرادات مجموعة العتاد الأخرى للشركة 1.1 مليار دولار بزيادة 4 في المئة عن نفس الفترة و9 على أساس سنوي.
• حققت الشركة هامش ربح إجماليا نسبته 62 في المئة بزيادة نقطة مئوية واحدة فوقمتوسط التوقعات السابقة للشركة والتي بلغت 61 في المئة.
• بلغ إنفاق الشركة على البحث والتطوير والاندماج والاستحواذ 4.8 مليار دولار مقابل توقعات الشركة السابقة التي بلغت 4.7 مليار دولار تقريبا.
• بلغ معدل الضريبة 26 في المئة مقابل التوقعات السابقة للشركة والتي بلغت 25 في المئة.

مقارنة البيانات المالية

على أساس سنوي
2013 2012 مقابل 2012
الإيرادات 52.7 مليار دولار
53.3 مليار دولار
بانخفاض 1%
الهامش الإجمالي 59.8 في المئة 62.1 في المئة بانخفاض 2.3 نقطة
الدخل التشغيلي 12.3مليار دولار
14.6 مليار دولار
بانخفاض 16%
صافي الدخل 9.6 مليارات دولار
11 مليار دولار
بانخفاض 13%
نصيب السهم من الأرباح 1.89 سنتا 2.13 سنت بانخفاض 11%

مقارنة البيانات المالية
على أساس فصلي
الربع الرابع 2013 الربع الرابع 2012 مقارنة بالربع الرابع 2012
الإيرادات 13.8 مليار دولار
13.5 مليار دولار
بارتفاع 3%
الهامش الإجمالي 62في المئة 58 في المئة بارتفاع 4 نقطة
الدخل التشغيلي 3.5 مليار دولار
3.2 مليار دولار
بارتفاع 12%
صافي الدخل 2.6 مليارات دولار
2.5 مليار دولار
بارتفاع 6%
نصيب السهم من الأرباح 51 سنتا 48 سنتا بارتفاع 6%

النظرة المستقبلية للأعمال:

لا تتضمن النظرة المستقبلية لأعمال شركة انتل الأثر المحتمل لأي اندماجات للأنشطة أو الاستحواذ على أصول أو بيع استثمارات أو استثمارات أخرى قد تجري بعد يوم 16 يناير كانون الثاني.

التوقعات لمجمل عام 2014:

• الإيرادات: بلا تغير تقريبا.
• نسبة الهامش الإجمالي: 60 في المئة بارتفاع أو انخفاض قدره بضع نقاط مئوية.
• الإنفاق على البحث والتطوير والاستحواذ والاندماج: 18.6 مليار دولار تقريبا.
• استهلاك الديون والأصول غير الملموسة المتصلة بالاستحواذ: 300 مليون دولار تقريبا.
• الإهلاك: 7.4 مليار دولار تقريبا
• معدل الضريبة: 27 في المئة تقريبا
• الإنفاق الرأسمالي للسنة كاملة: 11 مليار دولار بإضافة أو خصم 500 مليون دولار.

توقعات الربع الأول 2014:
• الإيرادات: 12.8 مليار دولار بزيادة أو انخفاض قدره 500 مليون دولار.
• نسبة الهامش الإجمالي: 59 في المئة بارتفاع أو انخفاض قدره نقطتين مئويتين.
• الإنفاق على البحث والتطوير والاستحواذ والاندماج: 4.8 مليار دولار تقريبا.
• إعادة الهيكلة ومصاريف تناقص قيمة الأصول: 200 مليون دولار تقريبا
• استهلاك الديون والأصول غير الملموسة المتصلة بالاستحواذ: 70 مليون دولار تقريبا.
• أثر الاستثمارات في الأسهم والفوائد وبنود أخرى: 25 مليون دولار تقريبا.
• الإهلاك: 1.7 مليار دولار تقريبا

لمزيد من المعلومات عن نتائج أعمال انتل والنظرة المستقبلية لأنشطة الشركة رجاء الاطلاع على تقرير المدير المالي للشركة على الرابط:www.intc.com/results.cfm

حالة النظرة المستقبلية للأعمال

تم نشر "النظرة المستقبلية للأعمال" الخاصة بشركة انتل على الرابط intc.com ويمكن مراجعة هذه النظرة في الاجتماعات العامة أو الخاصة مع المستثمرين وأطراف أخرى. وتسري هذه التوقعات اعتبارا من نهاية يوم 14 مارس ما لم يتم تحديثها قبل هذا التاريخ ويستثنى من ذلك التوقعات الخاصة باستهلاك الدين للأصول غير الملموسة الخاصة بالاستحواذات وأثر الاستثمارات في الأسهم والفوائد وخلافه وإعادة الهيكلة ومصاريف انخفاض قيمة الأصول ومعدل الضريبة، وتسري هذه البيانات مع نهاية يوم 23 يناير. وستبدأ "فترة الترقب" Quiet Period من نهاية يوم 14 مارس حتى تاريخ نشر أرباح الربع الأول للشركة المقرر يوم 15 ابريل 2014. وأثناء هذه الفترة، يتعين اعتبار جميع التوقعات المستقبلية للأعمال وغيرها من بيانات مستقبلية تكشف عنها الشركة في البيانات الصحفية والتقارير المختلفة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات- بيانات تاريخية وتخص الفترة التي تسبق "فترة الترقب" وحسب، وأنها غير محدثة من جانب الشركة.

عوامل المخاطرة:

تعد جميع البيانات الواردة أعلاه وأي بيانات أخرى في هذه الوثيقة تشير إلى خطط وتوقعات الربع الرابع وللسنة وللفترات المستقبلية- بمثابة بيانات تكهنية مستقبلية تشمل عدة مخاطر وعوامل غير مؤكدة. وتستخدم هذه العبارات التكهنية المستقبلية أفعال مثل "تتوقع" و"تنوي" و"تعتزم" و"تخطط" و"ترى أن" و"تسعى" و"تقدر" و"ربما" و"قد" و"سوف" و"يجب" وكلمات أخرى بنفس المعنى. وتعد العبارات التي تشير إلى توقعات وأحداث غير مؤكدة أو افتراضات بمثابة عبارات تكهنية. وثمة عوامل قد تؤثر على نتائج شركة إنتل الفعلية وقد تجعل توقعات الشركة الحالية الواردة في هذه البيانات التكهنية تختلف جذريا عن النتائج الفعلية. وترى شركة انتل العوامل التالية عناصر هامة قد تؤدي إلى اختلاف جوهري بين النتائج الفعلية وتوقعات الشركة وهي:

• الطلب: قد يختلف الطلب عن توقعات شركة إنتل بسبب عدة عوامل منها تغيرات بيئة الأعمال والأحوال الاقتصادية، وتغير قبول العملاء لمنتجات انتل ومنتجات المنافسين وعوائق التوريد وأي أوجه خلل أخرى تؤثر على العملاء، وتغير أنماط طلبيات العملاء بما في ذلك إلغاء الطلبيات وتغيرات مستوى المخزون لدى العملاء. كما تفرض الاضطرابات الاقتصادية والمالية العالمية مخاطر قد تدفع العملاء والشركات لتأجيل مشترياتها استجابة للظروف المالية السلبية التي قد تؤثر سلبا على الطلب على المنتجات وغيرها من أمور ذات صلة.

• نتائج شركة انتل– بما فيها الإيرادات وهامش الربح والمصاريف والفوائد وخلافه- قد تتأثر سلبا في حالات الاضطرابات المالية والتجارية واسعة النطاق على خلفية تخلف حكومة الولايات المتحدة عن سداد مستحقاتها و/أو إخفاقها لفترة طويلة في مواصلة تشغيل عملياتها بالشكل الكامل.

• تنشط شركة إنتل في قطاعات صناعية ذات تنافسية عالية تتسم بارتفاع نسب التكاليف وهي نسب ثابتة أو يصعب تخفيضها في الأجل القصير. كما يتسم الطلب على منتجات الشركة بتنوع كبير جدا ويصعب التنبؤ به. وتتأثر الإيرادات وهوامش الربح الإجمالية بتوقيت طرح منتجات إنتل وحالة الطلب وقبول السوق لمنتجات الشركة، ناهيك عن سلوكياتالمنافسينالتي تشمل المنتجات المطروحة وبرامج التسويق وضغوط التسعير واستجابة شركة إنتل لهذه السلوكيات والتدابير، فضلا عن قدرة شركة انتل على الاستجابة السريعة للتطورات التكنولوجية ودمج الميزات الجديدة في منتجاتها.

• قد تختلف نسبة هامش الربح الإجمالي عن التوقعات إلى حد كبير حسب الاستفادة من القدرات وتنوع تقييمات المخزونات بما في ذلك الاختلافات المتعلقة بتوقيت إعداد المنتجات للبيع وتباين مستويات الإيرادات وتشكيلة المنتجات وتوقيت وتنفيذ العملية التصنيعية والتكاليف المرتبطة بها، وتكاليف الشركات الناشئة؛ والمخزون الزائد عن الحاجة أو المتهالك؛ وتغيرات في تكاليف الوحدات؛ والعيوب أو التشوهات في معروض الخامات أو الموارد؛ وجودة/عائدات تصنيع المنتجات وانخفاض قيمة الأصول طويلة الأمد بما فيها الأصول المستخدمة في التصنيع والتجميع/الاختبار والأصول غير الملموسة.

• تم وضع توقعات معدل الضريبة بناء على قانون الضرائب الحالي والدخل المتوقع حاليا. وقد يتأثر معدل الضريبة بالمناطق التي ينص قانونها على المعاملة الضريبية لمجمل الربح أو على طريقة مختلفة للتقديرات الائتمانية والمزايا والخصومات وتسوية المشكلات الناشئة عن مراجعة الحسابات الضريبية مع السلطات الضريبية المختلفة بما في ذلك دفع الفوائد والغرامات، والقدرة على مراكمة الأصول الضريبية المؤجلة.

• الأرباح أو الخسائر المتعلقة بالأوراق المالية كالأسهم والفوائد وغيرها والتي قد تخالف التوقعات بناء على أرباح أو خسائر حجم التداول والتبادل أو تغير القيمة العادلة أو تراجع قيم الديون أو الاستثمارات في الأسهم وأسعار الفائدة والأرصدة النقدية وتغيرات القيم العادلة للأدوات المالية المشتقة.

• قد تتأثر نتائج شركة إنتل بالظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمادية غير المواتية وبحالة البنى التحتية في البلاد التي تنشط بها الشركة أو عملاؤها موردوها بما في ذلك اندلاع الصراعات العسكرية والمخاطر الأمنية الأخرى والكوارث الطبيعية واضطرابات البنى التحتية والمخاوف الصحية وتقلبات أسعار صرف العملات.

• تتغير المصروفات ولاسيما مصروفات التسويق والتعويضات وتكاليف إعادة الهيكلة وتراجع قيم الأصول- حسب مستوى الطلب على منتجات إنتل ومستوى الإيرادات والأرباح.

• قد تتأثر نتائج شركة إنتل بتوقيت إغلاق عمليات الاستحواذ والتخارج من الاستثمارات.

• قد تتأثر نتائج شركة إنتل بالآثار السلبية المرتبطة بعيوب المنتجات وبالأخطاء (التي تشمل اختلاف المواصفات المنشورة عن واقع المنتج) والتقاضي أو المسائل التنظيمية التي تشمل الملكية الفكرية والمساهمين والمستهلكين ومكافحة الاحتكار والإفصاح وغيرها من قضايا كقضايا التقاضي والمسائل التنظيمية المذكورة في تقارير إنتل المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات. وقد يشمل الحكم القضائي غير المواتي أيضا تعويضات مالية أو أي أمر قضائي يمنع الشركة من تصنيع أو بيع منتج أو أكثر أو يحظر عليها بعض الممارسات التجارية أو يؤثر على قدرتها على تصميم منتجاتها أو يطالبها بتعويضات أخرى كالترخيص الإجباري للملكية الفكرية.

وقد تمت مناقشة هذه العوامل وعوامل أخرى قد تؤثر على نتائج شركة انتل بشكل تفصيلي في تقارير الشركة المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات بما في ذلك التقارير الأخيرة للشركة عن النموذج10-Q والنموذج 10-K.

حلقة نقاش الأرباح على الانترنت

ستعقد شركة انتل حلقة نقاش عامة على شبكة الانترنت اليوم في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت منطقة المحيط الهادي على موقع "علاقات المستثمرين" الخاص بالشركة www.intc.com. ويمكنكم إعادة تشغيل الندوة وتحميل ملف صوتي MP3 من الموقع ذاته.

وتخطط شركة انتل للإعلان عن أرباح الربع الأول لعام 2014 يوم 15 ابريل 2014. وبمجرد صدور تقرير الأرباح تخطط الشركة لنشر تعليق "ستاسي جيه سميث" نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي للشركة على الرابط: www.intc.com/results.cfm. ويتبع ذلك دعوة لحلقة نقاش عامة على الويب عن أرباح الشركة الساعة الثانية عصرا بتوقيت منطقة المحيط الهادي على الرابط: www.intc.com.

مشاركات القراء