فى ندوات مؤتمر " كايرو اى سى تى " : البنية التحتية وزيادة حجم التطبيقات ..عوامل مساعدة لتحويل مصر لمركز اقليمي لخدمات الحوسبة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

فى ندوات مؤتمر " كايرو اى سى تى " :  البنية التحتية وزيادة حجم التطبيقات ..عوامل مساعدة لتحويل مصر لمركز اقليمي لخدمات الحوسبة

كتب – تامر امام
أكد اسامة السمادوني مدير قطاع الحلول بشركة "ديل" لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا أنه يجب العلم بأن حجم التطبيقات الموجودة بمصر يجعل الاعتماد علي الحوسبة السحابية أمر ضروري بل من الممكن أن تتحول مصر الي مركز اقليمي لخدمات الحوسبة السحابية.

جاء ذلك خلال ندوة "مستقبل خدمات الحوسبة السحابية" التي عقدت خلال امعرض ومؤتمر Cairo ICT بدورته السابعة عشر وقال العميل حينما بحتاج للاعتماد علي مقدم لخدمات الحوسبة السحابية فنه ينظر إلي قدرة مقدم الخدمة علي تحقيق أكبر قدر من الافتراضية مما يساعد علي الوصول لأدق التفاصيل بشكل اكثر سهولة ، كذلك قوة البنية التحتية لد مقدم الخدمة وهل سحابته قادرة علي استقبال أكبر كم من البيانات.
أضاف مصر يجب أن تمر بعدة تجارب في مجال الحوسبة السحابية حتي نصل الي الاستخدام الأمثل للحوسبة ، وهناك نقطة مضيئة داخل مصر وهي أن القطاع الحكومي أصبح لديه الوعي بضرورة الاعتماد علي خدمات الحوسبة السحابية من أجل ضمان تقديم خدمات أفضل للمواطن.
أضاف أن خدمات تحليل البيانات الضخمة في مصر لم تجد نصيبها داخل مصر حت الآن بسبب انخفاض حجم البيانات المتاحة ، ومن هنا يجب أن تكون هناك مبادرة قومية في مجال المحتوي الرقمي العربي للمساعدة في اتاحة أكبر قد ممكن من البيانات.

ويؤيده في الرأي هانز فاندرسترايتن مدير قطاع الكابلات بشركة الكاتيل لوسينت الذي يؤكد أن مصر قادرة علي أن تكون مركز رئيسي لتقديم خدمات الحوسبة ، ومصر بها شركات عالمية كبيرة تعمل بداخلها وهذه ميزة مهمة قد تتجه بالشركات للتفكير في تحويل مراكزها الرئيسية إلي مصر.
أضاف أن مراكز بيانات الشركات موجودة في اماكن مؤمنة وبلاد مرموقة ، وبالفعل مصر لديها كوادر بشرية قادرة علي تأمين البيانات.

ويشير كلاوس ميدلر رئيس قطاع تطوير الاسواق بشركة اريكسون إلي أن القطاعات المختلفة بمصر يمكنها الاعتماد علي خدمات الحوسبة السحابية ، وهذه التقنية يمكنها المساعدة في تقليل تكاليف التشغيل بدرجة كبيرة في الوقت الذي يحتاج فيه الاقتصاد المصري لذلك.
أضاف أن الشركات الكبيرة اصبحت تعتمد بنسبة كبيرة جدا علي الحوسبة ويجب علي الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تسلك نفس الاتجاه وسيشعرون بالنتائج أيضاً.

ويشير ايهاب الحفناوي "مدير مبيعات النظم والحلول بشركة شنايدر إلي أن البنية التحتية داخل مصر جيدة بالرغم من احتياجها لمزيد من التطوير وهو ماتقوم به الحكومة حالياً ، وذلك سيصب في مصلحة تقديم المزيد من خدمات الحوسبة السحابية.
أوضح أن شركة شنايدر لديها حلول خاصة بتامين شبكة الكهرباء وكذلك تأمين مراكز البيانات ، بحيث أن هناك اشخاص لهم الحق دون غيرهم في دخول مراكز البيانات لضمان عدم المساس بالتأمين.

من جهته اكد طارق عباس رئيس هندسة النظم بشركة جونيبر لمنطقة الشق الاوسط وافريقيا أن هناك عوامل رئيسية تجعلنا نحدد مدي احتياجنا لخدمات الحوسبة السحابية أهمها قوة البنية التحتية وقوة مقدمي الخدمة ، ويجب أن يكون لدينا قدرات عالية علي الاتصال بالانترنت ، والأهم هو ان تكون هناك جدوي اقتصادية من وراء ذلك.
أوضح الجهات الحكومية يمكنها الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية بشرط تطوير البنية التحتية بشكل أكبر حتي نتمكن من الاتصال بالانترنت بسرعات عالية ، وهنا يجب التاكيد علي ضرورة الاعتماد علي كابلات الفايبر لإتاحة قدرة أكبر علي نقل البيانات.
أضاف أنه وفقاً للدراسات فإن هناك 70% من العملاء يرغبون في الاعتماد علي خدمات الحوسبة السحابية ولكن لديهم قلق بسبب التأمين ، ولكن أؤكد لهم أن البيانات تكون مؤمنة بنسبة كبيرة ويكون هناك خطط سريعة لمواجهة أي محاولة اختراق ، وأيضاً هناك احتياطات أمنية كبيرة للغاية بحيث أنه غير مسموح لأي جهاز الدخول علي السحابة الخاصة إلا عن طريق خطوات لايعرفها غير الشخص المسئول.

مشاركات القراء