برعاية وزير الاتصالات : اقامة منتدى نحو محتوى رقمي يعزز الشفافية والمشاركة والإبداع في العالم العربي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

برعاية وزير الاتصالات : اقامة منتدى نحو محتوى رقمي يعزز الشفافية والمشاركة والإبداع في العالم العربي

يعقد منتدى بعنوان "نحو محتوى رقمي يعزز الشفافية والمشاركة والإبداع في العالم العربي" يوم الاحد القادم ، الموافق 8 ديسمبر 2013 ، تحت رعاية جامعة الدول العربية وذلك بالتعاون مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالا تومنظمة الإسكوا

وتتضمن الجلسة الافتتاحية كلمة الدكتورة / نبال إدلبي رئيس قسم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- الإسكوا و كلمة صلاح الدين معارف مستشاراول- المكتبالإقليميالعربيللاتحادالدوليللاتصالات وكذلك كلمة خالد فودة مدير إدارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - جامعة الدول العربية بالاضافة الى كلمة المهندس/ عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جمهورية مصر العربية ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات العرب

وتركز الجلسة الاولى "المحتوى الرقمي... رؤية عامة
إن المحتوى الرقميه ومؤشر حيوي على التحول نحومجتمع المعرفة،حيث إن إنتاج المحتوى الرقم يوتنظيم هو معالجته وإخراجه بما يناسب الأدوات الحديثة لتكنولوجيا الاتصالا توالمعلومات يُعدّ خطوة نحو استثمار المعلومات للوصول إلى مجتمع المعرفة.
ومن الاسئله المقترحة ماهي أحدث التطورات في مجال المحتوى الرقمي عالمياً....؟ما هي الرؤية الدولية للمحتوى الرقم يوكيفية الاستفادة منها لخلق محتوى رقمي عربي....؟ عرض الإحصائيات الخاصة بالمحتوى الرقمي دولياً وعربياًعلى الإنترنت ؟ما هي المعايير الدولية وأفضل الممارسات والتجارب الدولية والإقليمية لإنشاء مستودع رقمي يحافظ علىالتراثوالهوية....؟كيف يمكن لمفاهيم التعلّم مدى الحياة وبناء القدرات والاستثمار في العنصر البشري أن يكونوا عوامل إيجابية في تحفيز الإبداع في مجال المحتوى الرقمي......؟ بالاضافة الى ماهو دور التعاون الاقليمي والدولي في تطوير المحتوى الرقمي....؟

يدير الجلسة: منظمة الإسكوا (تم التأكيد د. نبال إدلبي) ويتضمن المتحدثون:
د. نهى عدلي ، مساعد أول وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (تم التأكيد) ، بيتر بروك،World Summit Award Director (تم التأكيد) ، متحدث من اليونسكو (جارىتأكيد) ، كريم عبد الغني، المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولى للاتصالات (تم التأكيد) بالاضافة الى أحمد الريان، مبادرة الوراق لإثراء المحتوى العربي، الإمارات (تم التأكيد)

وتشمل الجلسة الثانية "الإنتاج الإبداعي... مستقبل صناعة المحتوى الرقميفي العالم العربي" إنتاج محتوى رقمي عربي متطور يقوم على فكر إبداعي وابتكاري بهدف إحداث نقلة نوعية في العالم العربي في ظل التحول لاقتصاد المعرفة، خاصة أن المحتوى الرقمي مجال خصب لاكتشاف المهارات الإبداعية وكيفية توظيفها بهدف تعظيمها ومراقبة الاحتياجات الخاصة بالمجتمع العربي.
ومن الأسئلة المقترحة عرض تجارب وخطط عمل وسياسات عربية ناجحة ، كيف يمكن النهوض بالمحتوى الإبداعي سواءعلى الإنترنت أوالهواتف المحمولة....؟ كيف يمكن تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة المحتوى الرقمىالعربى....؟ماهي نماذج الأعمال الملائمة لتطوير صناعة المحتوى الرقمي العربي،وماالتحديات التي تواجه ذلك....؟كيف يلعب بناء القدرات دوراً هاماً في خلق كوادر قادرة على إنتاج محتوى إبداعي في العالم العربي....؟ ماهو الدور الذي يجب أن تلعبه المؤسسات التعليمية في تنمية روح الإبداع والابتكار في العالم العربي....؟

يدير الجلسة: د. منصور الغامدي (المملكة العربية السعودية) (تم التأكيد) ومن المتحدثون متحدث من الكويت: جائزة الكويت الإلكترونية (جارى تأكيد) ، متحدث من الإمارات لاستعراض مشروع توفور 54 (Twofour54 جارى تأكيد) ، عبد الوهاب الدواشي، خبير من العراق، (تم التأكيد) ، م. مصطفى كامل،مدير المحتوى الرقمي–مصراوي (تم التأكيد) ، متحدث من شباب المبدعين في الأردن (جارى تأكيد) ، متحدث من قطر لاستعراض مبادرة "سفراء التغريد العربى" القطرية (تم التأكيد دون تحديد اسم حتى الآن وجاري تأكيد الاسم) بالاضافة الى مشروع المكتبة العربية الرقمية أو المستودع الرقمى (تم تأكيد المشاركة، جارى تحديد الاسم)

وتتضمن الجلسة الثالثة رؤيةالشباب حولال محتوى الذي ينتجه المستخدم إن الطفرة النوعية التي حدثت على الإنترنت بفضل تكنولوجيا (Web 2.0) والتي أصبح المستخدم بمقتضاها معززا بثلاث قدرات: القدرة على خلق المحتوى الخاص به بدون تكلفة مادية كبيرة، القدرة على التعبير عن رأيه بحرية، والقدرة على تحقيق عنصر التفاعل– هذه الطفرة فتحت الباب أمام فضاء معلوماتي تغزوهشبكاتالتواصل.
والحقيقة أن الشباب في العالم العربي كان محركاً للعديد من المبادرات التي عظَّمت من فرص ظهور هذا النوع من المحتوى في الفترة الأخيرة ،والأهم أنه لم يعد قاصراً على المحتوى الاجتماعي ،وإنما امتد ليشمل محتويات تعليمية وثقافية وإعلامية ،فأصبحنا نسمع مفهوم "صحافة المواطن" (Citizen Journalism) والسياقات التعليمية التي ينتجها المتعلم (LGC) والمصادر التعليمية المفتوحة (OER)...الخ
ولكن الانفتاح الذي حققه هذا النوع من المحتوى بقدر ما يُنبئ بأنه انفتاح ليس له حدود، يثير بنفس القدر مخاوف تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية.
الأسئلة المقترحة عرض مبادرات عربية لانتاج هذا النوع من المحتوى. ، ما هي آخر المستجدات في هذا المجال..؟ ، كيف يمكن استثمار هذا النوع من المحتوى في مجالات جديدة بشكل يحقق قيمة مضافة..؟ بالاضافة الى ماهي المخاطر التي تهدد هذاالنوع من المحتوى وكيف يمكن حمايةحقوق الملكية الفكرية الخاصة به..؟

يدير الجلسة: دولة الامارات العربيةالمتحدة المتحدثون أ. محمد توفيق، رئيس تحرير كايرو دار (تم التأكيد) ، م/ كريم الفاتح،شركةأنتل مصر(تم التأكيد) ، متحدث من الأردن (ياهو مكتوب – جارى التأكيد) ، أ. مصطفى فرحات،مبادرة نفهم التعليمية،مصر (تم التأكيد) ، د. منصور الغامدي للحديث عن مشروع ويكي عربي (تم التأكيد) ، د. حسام لطفي للحديث عن الملكية الفكرية لهذاالنوع من المحتوى (تم التأكيد) ، أ. طاهر كميل، "مشروع جولة في مدينة القدس"- فلسطين (تم التأكيد) ، اقتراح متحدث من دول المغرب العربي (جارى الـتأكيد)

مشاركات القراء