دراسة بريطانية : اختبارات الذكاء تنطوى على مغالطة علمية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كشفت دراسة بريطانية ان اختبارات الذكاء "معيبة " على نحو جوهري ، وان استخدامها بمفردها لقياس الذكاء البشرى " مغالطة " علمية ، حيث وجُد ان الإدراك البشري يتألف من ثلاثة على الأقل من الصفات العقلية المتميزة.
و وفقا للدراسة التى تعد الاكبر من نوعها فى مجال الادراك و الذكاء البشرى ، فان اختبارات الذكاء التى استخدمت على مدى عقود لتقييم الذكاء معيبة لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المعقدة للعقل البشري ومكوناته المختلفة.. و قد شككت نتائج الدراسة في صحة ما أعلنته دراسات كثيرة سابقة استخدمت اختبارات الذكاء كاساس لقياس الروابط بين القدرة الفكرية والجنس والطبقة الاجتماعية، وأدت إلى نتائج مثيرة للجدل للغاية مثل أن بعض مجموعات من الناس هي بطبيعتها أقل ذكاء عن الجماعات الأخرى.
وقال د. روجر هايفيلد، مدير الشؤون الخارجية في متحف العلوم في لندن، والمؤلف المشارك للدراسة التي نشرت في دورية الخلية العصبية ، إن البحث شمل استطلاع على الإنترنت لأكثر من 100،000 شخص من جميع أنحاء العالم ، والذين طـُلب منهم إكمال 12اختبارا عقليا لقياس جوانب مختلفة من القدرة المعرفية لديهم ، مثل الذاكرة والتفكير والانتباه والتخطيط.
وقام الباحثون بانتقاء عينة تمثيلية من 46،000 شخص وتحليل اختباراتهم المختلفة ، حيث وجدوا أن هناك ثلاثة عناصر متميزة للقدرة المعرفية وهى : الذاكرة قصيرة الأجل، والمنطق ومكون اللفظي.
و أشارالبروفيسور أدريان أوين من جامعة ويسترن أونتاريو في كندا و المشارك بالدراسة ، انه وجد أن ليس هناك مكون واحد فقط ، سواء كان معدل الذكاء أو غيره ، يمكن أن يفسر كل التغيرات التي كشفت عنها الاختبارات ، خاصة و ان الباحثين قاموا بعد ذلك بتحليل دوائر الدماغ لنحو 16 مشاركا بتصويرهم بالرنين المغناطيسي والماسح الضوئي، حيث وجد أن ثلاثة مكونات منفصلة تتفق مع ثلاثة أنماط متميزة من النشاط العصبي في الدماغ وهى الذاكرة على المدى القصير، والمنطق والمكونات اللفظية مما يوضح ان دماغ الإنسان .
وقال الدكتور هايفيلد ، ان اختصار فكرة الذكاء العام لدى البشر و اختزالها فى مجرد رقم واحد وفقا لقياسات الذكاء IQ هو تصور خطأ استخدم على مدى اكثر من قرن كوسيلة للتمييز بين الناس، و خلال هذه الفترة ربطت الدراسات المختلفة - على أساس اختبارات الذكاء - بين اختلاف نسبة ذكاء شخص الى اخر ، و الاختلافات بين الجماعات العرقية والطبقات الاجتماعية وبين الرجال والنساء.
و أضاف هايفيلد ان نتائج الدراسة الجديدة قوضت الكثير من النظريات ، فقد اصبح من وجهة النظر العلمية، ان مفهوم العرق وارتباطه بنسبه الذكاء أمرا لا معنى له ، فالاختلافات الجينية التقليدية من لون البشرة، نوع الشعر، أبعاد الجسم وقياسات الجمجمة لا علاقة لها بنسبة ذكاء الانسان .

مشاركات القراء