"رايز اب ايجيبت" 2013": أول قمة لريادة الأعمال في مصر قمة ينظمها رواد الأعمال لرواد الأعمال

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تعقد في العاصمة المصرية القاهرة يومي 24 و25 نوفمبر قمة "رايز اب ايجيبت" Rise Up Egypt، وهي الأولى التي ينظمها رواد أعمال مصريين لرواد الأعمال المصريين، وذلك في الحرم اليوناني "ذا جريك كامبس" الذي افتتح حديثا في وسط القاهرة. وتهدف القمة إلى جمع كبار اللاعبين في مجال ريادة الأعمال في مصر في مكان واحد لخلق بيئة حاضنة تعرض الفرص في مجال ريادة الأعمال في هذا البلد.
وتعاون مؤسس هذه القمة رائد الأعمال عبد الحميد شرارة في إقامة هذا الحدث، مع العديد من المنظمات ذات النفوذ ومن بينها إنجاز مصر، برنامج Flat6labs، اينديفور إيجيبت Endeavor Egypt، منتدى MIT Enterprise Forum، كايرو اينجلز Cairo Angels، برنامج الجامعة الأمريكية في القاهرة لريادة الأعمال والإبداع، كلتارك CultArk، وشركات ميرسي كور إيجيبت Mercy Corps Egypt. وستقدم كل من هذه المنظمات معارفها وخبرتها في مجالها المتعلق بريادة الأعمال.
وسيشارك في القمة أكثر من 2000 من رواد الأعمال و"صنّاع التغيير"، لتسليط الضوء على قدرات مصر على تطبيق الإصلاحات الضرورية رغم العوائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية، من أجل تعزيز بيئة الاستثمار. وسيعرض المتحدثون الرئيسيون في المؤتمر قصص نجاحهم، وستتاح للمشاركين فرصة المشاركة في ورش عمل محترفة. وستتضمن القمة كلمات رئيسية وجلسات حوار ومناقشات طاولة مستديرة وورش عمل ومعرض تجاري للشركات الناشئة تشارك فيه 50 شركة مصرية.
من جهته أوضح السيد شرارة: "إن بيئة ريادة الأعمال الحالية في مصر نشطة للغاية وواعدة وتقف عند مفترق طرق، إذ يتوفر في السوق حالياً أكبر قدر من المبالغ الاستثمارية التي لم يتم إنفاقها، وتقوم أكثر من 500 منظمة بدعم ريادة الأعمال، وبدأ آلاف الشباب بإنشاء شركاتهم الخاصة. إن الابتكار التعليمي والصحي القادم سيأتي من رواد الأعمال، كما أن المائة ألف وظيفة المقبلة ستكون في الشركات الناشئة".
وبدوره أوضح د/ شريف كامل عميد كلية الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة أن الثروة البشرية في مصر هي بمثابة نفطها في القرن الحادي والعشرين، كما أن الشباب يمثلون أغلى موارد البلاد. ومع تحرك البلاد إلى الأمام فإن الاستثمار في التعليم والابتكار وتشجيع ريادة الأعمال سيكون له تأثير ملموس ومتزايد على مستقبلنا وعلى تطور البلاد ونموها الاجتماعي والاقتصادي.
من جهتها قالت دينا المفتي المديرة التنفيذية لإنجاز مصر أن "الدعوة إلى التغيير التي استحوذت على قلوب وعقول الشباب المصريين منحتهم القوة لأخذ زمام الأمور بأيديهم، وتجلت في موجة ريادة الأعمال المتزايدة في البلاد. ونحن نفخر بأن يكون مؤسس "رايز اب ايجيبت" هو أحد خريجي منظمة إنجاز، ويعكس هذا الحدث كيف أن ثقافة ريادة الأعمال وبيئتها الجديدة بدأت تتبلور الآن، مع تزايد أعداد الشباب القادرين على تحويل أحلامهم إلى حقيقة".
أما أحمد الألفي مؤسس الحرم اليوناني "ذا جريك كامبس" فتحدث عن رؤيته وقال: "نحن متحمسون لهذا المشروع، ونتطلع إلى خلق مركز تنمو فيه ريادة الأعمال والإبداع وتزدهر في قلب القاهرة. وأعتقد أن مبادرة رايز اب إيجيبت تستطيع أن تساعد مجتمع ريادة الأعمال على التواصل والتعارف بشكل أفضل".
من ناحية اخرى قالت هبة جمال المديرة الإدارية لإينديفور ايجيبت Endeavor Egypt، إحدى الجهات المنظمة الرئيسية للقمة، فتحدثت عن مشاركة منظمتها "إن Endeavor متحمسة للمشاركة في هذا الحدث. فنحن في Endeavor نؤمن بأهمية تكرار قصص النجاح، وهذا هو بالضبط ما نأمل في تحقيقه في قمة رايز اب إيجيبت، وهو رواية قصص النجاح التي ستحدث ثورة في ريادة الأعمال".

وأعرب ستيف هالي الرئيس التنفيذي لشركة ميرسي كور إيجيبت Mercy Corps Egypt عن تميز وفرادة هذه الحدث بقوله: "إن الرائع بشأن قمة رايز اب ايجيبت هي أنها تجمع مختلف اللاعبين، وهو مما يؤكد أنه لا تستطيع أية منظمة أو شركة بمفردها تقديم الدعم الكامل لرواد الأعمال"، مضيفا أن "الكثيرين يعتقدون أن رواد الأعمال يحتاجون إلى الاستثمار، ولكن قبل كل ذلك فهم يحتاجون إلى التعرف عليهم ويحتاجون إلى الشركاء والنصائح والتشجيع. وقمة رايز اب ايجيبت تمنحهم كل ذلك".

مشاركات القراء