فى تقرير مبادرة "سيكم" للاستدامة: لاستصلاح 1628 فدان صحراوى فى عام 2010

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

فى تقرير مبادرة "سيكم" للاستدامة: لاستصلاح 1628 فدان صحراوى فى عام 2010

فى إطار سعيها المتواصل نحو دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية إلى الأمام، والاستفادة من جميع الإمكانات البيئية من هواء وماء وطاقة وتربة، وترسيخ مبدأ التنمية، وتغيير كل ما حال دون تقدم البلاد قبيل ثورة 25 يناير، أصدرت مبادرة سيكم للتنمية المستدامة تقريرها السنوى لعام 2010، وذلك بهدف رصد أوجه الاستفادة المحققة من تطبيق مفهوم التنمية المستدامة فى شتى المجالات.

وأشار التقرير إلى استصلاح مبادرة سيكم 1628 فدان صحراوى، 515 فدان فى محافظة المنيا، و500 فدان فى الواحات البحرية، و350 فدان فى سيناء، و263 فدان فى محافظة الشرقية، خلال العام الماضى.

وأفاد التقرير بأن أساليب الزراعة البيوديناميكية التى تتبعها مبادرة سيكم، والمعتمدة على السماد العضوى، قد ساهمت فى زيادة قدرة الأرض على الاحتفاظ بالماء بنسبة 70%، وكذلك خفضت استهلاك المياه بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40%، كما عملت على حماية التربة من التآكل، بالإضافة إلى زيادة مصادر الاحتفاظ بالكربون فى التربة، وهو ما يمثل أداة رادعة لتغيَر المناخ.  

وأضاف التقرير أن مبادرة سيكم قد اتجهت نحو إنتاج كميات كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة النافعة، والتى تعرف باسم "المفترسات"، لتحل بدورها محل المبيدات، وذلك عن طريق عقد المبادرة شراكة مع شركتين من الدانمارك. 

كما جاء فى التقرير، أن المزارع الأعضاء فى  الجمعية المصرية للزراعة الحيوية- إحدى كيانات المبادرة- قد بلغت مساحتها 7215 خلال عام 2010.

جدير بالذكر أن مبادرة سيكم أسسها د.إبراهيم أبو العيش فى عام 1977، فى شمال الصحراء الشرقية، لتكون حجر الأساس لجميع المشروعات التنموية فى جميع المجالات.

مشاركات القراء